34 قائمة تخوض انتخابات الكنيست الـ19

34 قائمة تخوض انتخابات الكنيست الـ19

انتهى قبل منتصف الليل، في الساعة 22:40 من مساء اليوم الخميس، موعد تقديم القوائم الانتخابية لخوض انتخابات الكنيست التاسعة عشرة. وعلم أنه تم تقديم طلب، قبيل انتهاء موعد تقديم القوائم، بشطب قائمة التجمع الوطني الديمقراطي ومنعه من خوض الانتخابات.

وعلم أن 34 قائمة قد جرى تقديمها إلى لجنة الانتخابات المركزية، وذلك بعد أن أعلن حزب إيهود باراك "عتسمؤوت" عن عدم خوضه المعركة الانتخابية، كما أعلنت "الحركة الخضراء" عن عدم خوض المعركة الانتخابية أيضا.

وعلم أن قائمتين عربيتين تخوضان الانتخابات، القائمة الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي،  بالإضافة إلى قائمة يهودية عربية هي الجبهة الديمقراطية.

واحتل المواقع الخمسة الأولى في قائمة التجمع كل من: د. جمال زحالقة وحنين زعبي ود. باسل غطاس وجمعة الزبارقة والحاج عبد الرحيم فقرا.

واحتل المواقع الأولى في قائمة الموحدة: إبراهيم صرصور وأحمد الطيبي ومسعود غنايم وطلب أبو عرار وطلب الصانع ومحمد حسن كنعان.

واحتل المواقع الأولى في قائمة الجبهة الديمقراطية: محمد بركة وحنا سويد ودوف حنين وعفو إغبارية ونبيلة إسبانيولي.

وفي الساعة 21:58 قدم نائب رئيس لجنة الانتخابات عضو الكنيست دافيد روتم (من "يسرائيل بيتينو") طلبا بشطب قائمة التجمع الوطني الديمقراطي. وكتب روتم في طلبه أنه "حان الوقت لكي يضع كل من لجنة الانتخابات والمحكمة العليا أخيرا الخط الأحمر، لإزالة الفشل المناعي من الديمقراطية الإسرائليية: عدم قدرتها على مواجهة أقلية معادية تقوض أسس وجودها".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018