70% من المهاجرين الروس سيصوتون لـ"ليكود بيتينو"

70% من المهاجرين الروس سيصوتون لـ"ليكود بيتينو"
نتنياهو وليبرمان

أفاد موقع "معاريف"، صباح اليوم الاثنين، أن استطلاعا للرأي العام أجري بين مهاجرين روس في إسرائيل أجراه معهد "مأجار موحوت"، بين أنه على الرغم من تقديم لائحة اتهام ضد أفيغدور ليبرمان، إلا أن 70% من المهاجرين الروس، من بلدان الاتحاد السوفيتي سابقا، سيصوتون لقائمة التحالف بين الليكود وبين حزب يسرائيل بيتينو. وقال الموقع إن هذه النتائج تشير إلى ارتفاع طفيف نسبيا لدى هذا الجمهور، بعد أن قال 68% منهم في الأسبوع الماضي إنهم سيصوتون لحزب ليبرمان، علما بأن الاستطلاع أجري قبل إعلان ليبرمان تقديم استقالته من الحكومة.

وبيّن الاستطلاع، حسب ما أورد موقع "معاريف" أن 80% من المهاجرين الروس في إسرائيل مقتنعون أن الشرطة الإسرائيلية تلاحق ليبرمان لأسباب شخصية أو سياسية. كما أن نسبة مشابهة من هذه النسبة للمشاركين في الاستطلاع قالوا إن تقديم ليبرمان للمحاكمة لن يؤثر في قرارهم.

في المقابل بين الاستطلاع انهيار كبير لقائمة الإعلامي يئير لبيد "ييش عتيد" في صفوف المهاجرين الروس، بعد أن كانت الاستطلاعات تنبأت بأن تحصد القائمة نحو 10% من أصوات المهاجرين الروس، لكن نسبة مؤيدي هذه القائمة تراجعت في الأسبوع الماضي ووصلت لغاية 4% فقط. وواصل هذا الحزب فقدان شعبيته وفق الاستطلاع الحالي، حتى تدنت لغاية 1% فقط.

وتحتل حركة تسيبي ليفني المرتبة الثانية في صفوف الجمهور الروسي، حيث تحظى بـ8% من الأصوات، قسم منها جاء على ما يبدو على حساب حزب "ييش عتيد". وفي المكان الثالث حزب "البيت اليهودي" الذي يحظى بتأييد 7% ، بينما يحصل حزب العمل على 6% وكديما والحزب الروسي الجديد "الإسرائيليون" على 4% لكل منهما.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018