شاس: لن نشارك في حكومة بدون ملف الإسكان ونتنياهو لن يكون رئيس حكومة بدوننا

شاس: لن نشارك في حكومة بدون ملف الإسكان ونتنياهو لن يكون رئيس حكومة بدوننا

هدد وزير الإسكان الإسرائيلي، أريئيل أتياس أن حركته لن تشارك في حكومة قادمة يشكلها بنيامين نتنياهو بعد الانتخابات، إذا أصر الأخير على موقفه بسحب حقيبة الإسكان من حركة شاس ومنحها لحزب آخر.  وقال أرئيئل أتياس عن نتنياهو يحاول سحب حقيبة الإسكان من شاس إرضاء للآخرين، لكن هذه  الوزارة ستبقى معنا فقوتنا في تصاعد متواصل وتتوقع لنا الاستطلاعات 14-15 مقعدا، وإذا أصر نتنياهو على إخراجنا من الحكومة والائتلاف فلن يكون رئيسا للحكومة.

جاءت تصريحات أتياس هذه بعد أن أعلن نتنياهو مؤخرا أنه يريد إبقاء وزارة الإسكان في الحكومة القادمة بأيدي الليكود حتى يتسنى لليكود السيطرة على دائرة أراضي إسرائيل، وبناء عشرات آلاف الوحدات السكنية بدون قيود البيروقراطية. وألمح نتنياهو إلى أنه لا يمكن إبقاء هذه الحقيبة لدى وزير يمثل حزبا قطاعيا، لا يمكن ضمان أن يبني للجميع.

وبحسب موقع "معاريف" الذي أورد هذا النبأ فإن هذه الأزمة مردها بالأساس لاعتقاد نتنياهو أن حزب "شاس" لا يمكن له الاستغناء عن المشاركة في الائتلاف الحكومي، وبمقدور نتنياهو أن يوجه سهامه ضد حزب "شاس" باعتباره هدفا سهل المنال، مما يساعد نتنياهو على العمل لضمان أصوات من أحزاب اليمين المختلفة سعيا للفوز بكتلة برلمانية كبيرة تجعله شريكا كبيرا في الائتلاف، وغير مرتبط بأحزاب الائتلاف لدرجة تجعله يرضخ لإملاءاتها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018