استطلاع: تراجع الفرق بين اليمين واليسار من 7 إلى 4 مقاعد

استطلاع: تراجع الفرق بين اليمين واليسار من 7 إلى 4 مقاعد

بيّن استطلاع كبير على نحو خاص أجراه معهد "داحاف" لصالح صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ونشرت نتائجه اليوم، تراجع الفرق بين كتل اليمين واليسار في إسرائيل من 7 مقاعد إلى 4 مقاعد، مع ثبات الأحزاب العربية ومحافظتها على قوتها الحالية.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل هذه المرة 1250 شخصا أن أحزاب اليمين تحصل مجتمعة على 47 مقعدا وتحصل أحزاب الحريديم على 17 مقعدا أي أن كتل اليمين تصل إلى 64 مقعدا. في المقابل تحصل أحزاب ما يسمى بـ"اليسار" و"الوسط" على 43 مقعدا، وتحصل الأحزاب العربية مجتمعة على 11 مقعدا وبنفس توزيع المقاعد الحالي.

ووفقا لما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم  فإن قائمة "الليكود بيتينو" تفقد شهريا مقعدا واحدا، مقابل ازدياد قوة حزب "البيت اليهودي" بقيادة نفتالي بنيت. وتحصل قائمة "الليكود بيتينو" وفق الاستطلاع على 33 مقعدا فقط، خلافا لتوقعات ليبرمان ونتنياهو عند تشكيل التحالف بين حزبيهما.

في المقابل يحصل حزب العمل بقيادة شيلي يحيموفيتش على 17 مقعدا، أي بخسارة مقعدين منذ آخر استطلاعين أجرتهما الصحيفة، وتحافظ حركة تسيبي ليفني على قوتها الحالية 11 مقعدا. أما حزب يئير لبيد فيحصل على 11 مقعدا، أي بزيادة 3 مقاعد عن آخر استطلاعين. ويحصل حزب "ميرتس" على 4 مقاعد، بينما لا يحصل حزب "كديما" على أي مقعد ولا يجتاز نسبة الحسم.

أما الأحزاب العربية فتحتفظ بقوتها الحالية إذ يحصل التجمع على 3 مقاعد، وتحصل كل من الجبهة والموحدة على 4 مقاعد لكل منهما.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018