نسبة التصويت القطرية 26.7% وبين العرب 15% فقط؛ واصل طه: التجمع بحاجة إلى كل ضاد

 نسبة التصويت القطرية 26.7% وبين العرب 15% فقط؛ واصل طه: التجمع بحاجة إلى كل ضاد

أشارت تقارير لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة التصويت القطرية بلغت حتى الساعة الثانية عشر ظهرا  26.7% وذلك بزيادة أكثر من 3% عن الانتخابات السابقة التي بلغت نسبة التصويت فيهل بلغت 23.4% ، ولفت المعلقون الاسرائيليون أن هذه النسبة هي الأعلى منذ عقد من الزمن.

 بالمقابل تشير التقارير الأولية إلى أن نسبة تصويت المصوتين العرب في الانتخابات للكنيست الـ19 لا تزال أقل من المعدل القطري، حيث بلغت حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا 15% فقط .

وكانت نسبة التصويت بين قد وصلت إلى 11.4% حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم، وهو الرقم الأعلى منذ العام 1999، حيث تم تسجيل معدل 14.2%.

ودلت عينة أخذها موقع عــ48ـرب من مناطق مختلفة إلى أن معدل تصويت العرب لا يزال أقل من المعدل القطري.

وفي قرية الرينة بلغ معدل التصويت في 7 صناديق تم اختيارها عشوائيا 7.8% حتى الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم.

وفي قرية جت المثلث بلغ معدل 4 صناديق تم اختيارها عشوائيا 5.77% حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وفي قرية معليا في الجليل بلغ معدل 4 صناديق عشوائية 9.21% حتى الساعة 12:10 ظهرا.

وفي قرية كابول بلغ معدل 5 صناديق اختيرت عشوائيا 12.97% حتى الساعة 12:15.

 

واصل طه: التجمع بحاجة  إلى كل ضاد

وعقب رئيس التجمع الوطني الديمقراطي واصل طه على النتائج بالقول إن نسبة التصويت في القرى والمدن العربية لا تزال أقل من المعدل القطري في البلاد، وأن قوى اليمين تكثف من تصويتها، وردا على ذلك "علينا أن نزيد نشاطنا من أجل رفع نسبة التصويت في البلدات العربية".

وأضاف أن "كثافة التصويت للقوائم العربية تقلل وتضعف اليمين الفاشي، وتزيد تأثيرنا". ولفت في هذا السياق إلى أنه "إذا وصلت نسبة التصويت إلى 70% في البلدات العربية فإن ذلك سيمنع اليمين من تشكيل الحكومة، وتصبح القوى الأخرى غير قادرة على تشكيلها إلا بالاستجابة لمطالب وحقوق المواطنين العرب اليومية، وسيكون لنا حينها الدور الكبير في إحقاق حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال".

وقال طه إن "التجمع الوطني الديمقراطي بحاجة إلى كل صوت ضاد، ونهيب بكل رفاقنا ونشطائنا في الحركة الوطنية أن ينتشروا في كل الأحياء في بلداتنا لحث الناس على التصويت وبكثافة للتجمع".