استطلاعان: "العمل" يعزز قوته ويقلص الفارق مع "الليكود"

استطلاعان: "العمل" يعزز قوته ويقلص الفارق مع "الليكود"

بعد يوم واحد من فوز آفي غباي في الانتخابات التمهيدية لحزب "العمل" الإسرائيلي، بيّن استطلاعان أجرتهما القناتان الثانية والعاشرة أن حزب العمل برئاسته يعزز قوته، ويتفوق على "يش عتيد" برئاسة يائير لبيد.

وبحسب استطلاع القناة الثانية، الذي نشر مساء اليوم، الثلاثاء، فإن الليكود يحصل على 25 مقعدا مقابل 20 مقعدا لحزب العمل، في حين يحصل "يش عتيد" على 18 مقعدا، مقابل 13 مقعدا لكل من "البيت اليهودي" والقائمة المشتركة.

وبحسب الاستطلاع نفسه، يتراجع حزب "كولانو" برئاسة موشي كحلون، ويحصل على 8 مقاعد، بينما يحصل "يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد، و"يسرائيل بيتينو" 6 مقاعد، في حين يحصل كل من "شاس" و"ميرتس" على 5 مقاعد لكل منهما.

أما استطلاع القناة العاشرة، فقد بين أن الليكود يحصل على 29 مقعدا، بينما يحصل حزب العمل 24 مقعدا، في حين يحصل "يش عتيد" على 16 مقعدا، و"البيت اليهودي" 14 مقعدا.

ومن اللافت أن القائمة المشتركة بحسب استطلاع القناة العاشرة تحصل على 8 مقاعد فقط، في حين يحصل "يسرائيل بيتينو" على 7 مقاعد، و"كولانو" و"يهدوت هتوراه" 6 مقاعد لكل منهما، و 5 مقاعد لكل من "ميرتس" و"شاس".

وردا على سؤال بشأن الأنسب لرئاسة الحكومة، وبحسب استطلاع القناة الثانية، فقد أجاب 34% أن بنيامين نتنياهو هو الأنسب، في حين حصل غباي على 13%، و لبيد 12%، و نفتالي بينيت 6%.

وفي استطلاع القناة العاشرة، وردا على السؤال نفسه، أجاب 37% أن نتنياهو هو الأنسب، مقابل 14% لغباي، و 12% للبيد.

يشارإلى أن استطلاع القناة الثانية الذي جرى الأسبوع الماضي، بعد الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية لحزب العمل، قد أشار إلى أن غباي سيفوز في الجولة الثانية، وأن حزب العمل برئاسته سيحصل على 14 مقعدا. وفي حينه أشار استطلاع "واللا نيوز" إلى أن "العمل" برئاسة غباي يحصل على 18 مقعدا.

يشار إلى أن غباي كان قد صرح في مؤتمر صحفي، عقده اليوم في تل أبيب، أن الحملة الانتخابية لاستبدال نتنياهو قد بدأت اليوم، وأن "إسرائيل بالنسبة لحزب العمل قد اعلنت عن الانتخابات، وأنه سيحصل على 30 مقعدا ويستبدل نتنياهو".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018