الصحف الاسرائيلية قلقة من الازمة مع واشنطن

الصحف الاسرائيلية قلقة من الازمة مع واشنطن

اعربت الصحف الاسرائيلية الاحد عن قلقها من "الازمة المفتوحة" مع واشنطن بعد الاعلان عن مشروع الاستيطان في القدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.

وكتبت صحيفة "هآرتس" ان "الازمة التي كنا نتوقعها منذ زمن بين اسرائيل والولايات المتحدة منذ تولي بنيامين نتانياهو مهامه (كرئيس للوزراء) قد نشبت".

وقالت الصحيفة ان "ساعة الحقيقة دقت بالنسبة الى نتانياهو الذي سيضطر للاختيار بين قناعاته الايديولوجية وتحالفه مع اليمين من جهة وبين ضرورة الحفاظ على دعم واشنطن من جهة اخرى".

وترى معظم الصحف ان هذا الدعم مهم خصوصا وان اسرائيل تعتمد على واشنطن لوقف برنامج ايران النووي.

وكتبت صحيفة "معاريف" ان "الازمة بين الادارة الاميركية والحكومة الاسرائيلية هي الاخطر منذ عقد" تحت رسم كاريكاتوري ظهر فيه الرئيس الاميركي باراك اوباما وهو يطهو نتانياهو في اناء.

واضافت الصحيفة ان رد فعل نتانياهو على الانتقادات الاميركية "يدل على هلعه" عندما استدعى مساء السبت وزراءه السبعة المقربين لاجتماع طارىء لاتخاذ قرار بشان انشاء لجنة ادارية مكلفة تفادي تكرار مثل هذه الازمة الدبلوماسية.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" انه "انذار" اميركي حول تجميد الاستيطان ستواجهه اسرائيل بعد ان "بصقت في وجه" حليفها الرئيسي.

واكدت صحيفة "اسرائيل هايوم" القريبة من نتانياهو ان "اسرائيل استخلصت الدروس" من هذه القضية معتبرة ان "رد الفعل الاميركي مبالغ فيه" نظرا الى اعراب اسرائيل عن اسفها.