ويكيليكس: سيتم نشر وثائق تؤثر على كل دولة في العالم

ويكيليكس: سيتم نشر وثائق تؤثر على كل دولة في العالم

قال مؤسس موقع التسريبات "ويكيليكس"، جوليان أسانغ، مساء أمس الخميس، إنه سيتم قريبا نشر وثائق سيكون لها تأثير على كافة دول العالم.

جاءت أقوال أسانغ في خطاب ألقاه عن شرفة سفارة الأكوادر في بريطانيا، وذلك بعد أن منحته حق اللجوء السياسي في أعقاب إعلان بريطانيا نيتها تسليه للسويد.

وقال أسانغ إنه سيتم قريبا نشر وثائق ستؤثر على كل دولة في العالم، وأنه سيتم في العام 2013 نشر أكثر من مليون وثيقة.

ولفتت "هآرتس" إلى أن "ويكيليكس" كان قد نشر في السابق عدة وثائق مرتبطة بإسرائيل وأثارت حالة من التوتر بينها وبين دول أخرى؛ من بينها وثائق نشرت في العام 2011 تشير إلى أن وثائق رسمية إسرائيلية تضمنت أن القدس تفضل أن يستبدل عمر سليمان الرئيس المصري في حينه حسني مبارك. كما نشر الموقع وثيقة تشير إلى أن إسرائيل قامت بالتجسس على السفير الإيراني في تشيلي.

ونشر الموقع أيضا أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك كان قد صرح أمام جهات أمريكية بأن "رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لا يفي بالتزاماته". ونشر أيضا أن السفير الإسرائيلي في تركيا كان قد صرح بأن "رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان يكره إسرائيل لأسباب دينية".

كما تجدر الإشارة إلى أن ويليام أسانغ كان قد هاجم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، واعتبره كمن يستغل الربيع العربي لتحقيق مكاسب سياسية. وفي خطاب هل في آب/ أغسطس الماضي، قال أسانغ "إنها وقاحة من جانب الحكومة الأمريكية أن تنسب لنفسها التقدم الذي حصل في السنتين الأخيرتين.. ووقاحة من جانب أوباما أن يقول أن الولايات المتحدة تدعم رياح التغيير في الربيع العربي.. فالتاريخ لا يبدأ من كانون الأول/ ديسمبر 2010، ومحمد بوعزيزي لم يحرق نفسه لكي ينتخب أوباما مرة أخرى".
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018