"بلاك فرايدي": تخفيضات مغرية والوقاية هي الأهم

"بلاك فرايدي": تخفيضات مغرية والوقاية هي الأهم
(أ ب)

ينتظر الكثير من مستخدمي الإنترنت يوم الخصومات العالمي "الجمعة السوداء/ بلاك فرايدي" والذي يُطلَقُ عليه أحيانا في العالم العربي "الجمعة البيضاء"، من أجل شراء أهم ما يحتاجونه من بضائع تكون عادة باهظة الثمن كالأجهزة الإلكترونية والملابس وغيرها. 

وتُقدِّم غالبية المتاجر في هذا اليوم الذي سوف يكون في الثالث والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، عروضا وخصومات كبيرة، لمدة يوم كامل وخصوصا في الولايات المتحدة حيث يتجهز الناس للاحتفال بعيد الميلاد. 

لكن هذه الظاهرة لاقت رواجا عالميا، الأمر الذي جعل هذه التخفيضات في متناول الجميع لكنها موجودة بالأساس في متاجر على شبكة الإنترنت، وهذا أكثر ما يُثير القلق بشأنها، فيُمكن أن تؤدي بعض الأخطاء البسيطة بالتعامل مع المنصات المختلفة إلى أضرار مادية كبيرة.

وبينما يستفيد الزبائن والتجار في هذا اليوم، يُعتبر قراصنة المعلومات الطرف الثالث الأكثر استفادة من عمليات البيع والشراء هذه، فالكميات الكبيرة من طلبات الشراء التي يُقدمها الناس على المنصات المختلفة، تُتيح المجال أمامهم للعمل على سرقة أموال أكبر عدد منهم، لكن هذا ليس أمرا  حتميا في حال اتخذ المُشتري حذره الكامل خلال الجمعة السوداء. 

ومن أجل أخذ الحيطة والحذر من خطر التعرض للسرقة أو النصب أو الاختراق، يجب أن يحرص المُشتري على اتخاذ بعض الخطوات المهمة. 

الأمان الرقمي

إن أول علامة تُحدد ما إذا كان الموقع آمنًا للتصفح أم لا، هي النص المكتوب في خانة عنوان الموقع، ويجب أن يكون بارزًا باللون الأخضر أو أن يكون مكتوبًا خلفه HTTPS وليس HTTP، وفي حال استوفى الموقع هذا الشرط، فإن هذا يعني أنه مُشفَّر وبالتالي يُمكن  أن تُدخل بيناتك إليه.

استخدم كلمة مرور معقدة في حال طلب موقع التسوق فتح حساب لديه، فإن كلمات المرور السهلة والتي لها علاقة بك بشكل مباشر، يسهل على الروبوتات الرقمية اكتشافها وبالتالي الدخول إلى بياناتك وسرقتها، بما في ذلك رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك. ولا تحفظ كلمة المرور على جهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، ومن المفضل أن تكتبها بالطريقة التقليدية، على ورقة جانبية، لتقي نفسك إذا ما تم اختراق الهاتف أو الحاسوب الشخصي. 

استخدم شبكة VPN، وهي شبكة خاصة افتراضية تم إنشاؤها من أجل ضمان السرية في نقل البيانات والحفاظ على أمن المعلومات، عبر تشفير المعلومات، ورغم أنه يُنصح باستخدامها بشكل عام عند تصفح مواقع الإنترنت، إلا أنها تُعتبر من الضرورات عند التسوق الإلكتروني.  

سلوكيات 

يجب التحقق من تفاصيل الحساب البنكي طوال الجمعة السوداء، حتى يتأكد المُشتري بنفسه أنه لم يتم أي تحويل دون مصادقته عليه. 

تأكد من مصادر رسائل البريد الإلكتروني الموجهة إليك قبل الضغط على الروابط التي بدخلها، خصوصا إذا كانت الرسالة تتضمن تخفيضات "خيالية" لكي لا يتم تحويلك إلى مواقع خُصصت لقرصنة المعلومات. 

تقوم بعض المنصات الوهمية بإغراء متصفحي الإنترنت عبر خداعهم بـ"المسابقات" التي تدعي أنه يُمكن للمشترك ربح أدوات باهظة الثمن شريطة إدخال بعض تفاصيله ومن ثم تُستخدم لاحقا لسرقة بياناته. 

في النهاية، تتعدد الطرق التي يحاول من خلالها القراصنة اختراق جهازك أو سرقة بياناتك وبالتالي أموالك، ولا يُمكن حصرها فهي في حالة تجدد دائم، لذا فإننا ننصحك بعدم العجلة في شراء البضائع المختلفة، وأخذ الحيطة والحذر.