جون لوجي بيرد.. اسم غير وجه العالم

جون لوجي بيرد.. اسم غير وجه العالم

تحتفل شركة جوجل اليوم، الثلاثاء، بالذكرى الـ90 لاختراع مهندس الكهرباء الاسكتلندي، جون لوجي بيرد، لأول جهاز تلفزيون في العالم.

وولد بيرد في 14 آب/أغسطس عام 1888، في اسكتلندا لعائلة فقيرة مكونة من أربعة أطفال. عمل على مساعدة والدة من خلال جمع الخردوات وبيعها في الأسواق بعد إصلاحها.

درس في أكاديمية "لارشفيلد" (Larchfield) ومن ثم في الكلية التقنية بجامعة جالاسكو. أنهى دراسته الجامعية دون أن يتخرج بسبب الحرب العالمية الأولى وسوء حالته الصحية، لينغمس بعدها في دراسة التلفزيون ووضع أول نظام تلفزة عملي.

وبرز بيرد في مجال تطوير التلفزيون رغم منافسة العديد من المخترعين في هذا المجال، حيث يعود الفضل إليه في إنتاج أول صور التلفزيون الحية المتحركة عبر انعكاس الضوء، ليطور الإشارة الضوئية بعدها من خلال تحسين الخلايا الكهروضوئية.

وفي عام 1923، ابتكر بيرد النموذج الأساسي التي تعتمد عليه أجهزة التلفاز حتى يومنا هذا، حيث قام باختراع جهاز بدائي يحتوي على مصابيح الدراجة الهوائية وأقراص مسح مصنوعة من الورق المقوى وعلبة حلويات معدنية وإبر خياطة وسلسلة، ليبث الجهاز "الغريب" بعدها صورة غير واضحة وغير ثابتة.

وبث بيرد عام 1925 صورة لوجه بشري، ليبدأ عام 1926 أول بث تلفزيوني أدهش العلماء والعالم.

عام 1928، ابتكر بيرد أول تلفاز بألوان طبيعية، قال عنه إن "صورته الحية للألوان الظاهرة على الشاشة كانت لافتة للغاية".

وعرضت قناة "بي بي سي" البريطانية أول برنامج تلفزيوني على الإطلاق عام 1929، ليتم بعدها عرض برامج من نصف ساعة يوميا، خمسة أيام في الأسبوع.

وبعد انطلاق عصر التلفزة، عاش جون لوجي بيرد 15 عاما، احتفى خلالها بنجاحه الذي غير العالم، إلى أن توفي عام 1946 عن عمر لا يتجاوز ال 57 عاما.