إرتفاع بنسبة 8.3 % في الصادرات الإسرائيلية إلى العالم العربي!

إرتفاع بنسبة 8.3 % في الصادرات الإسرائيلية إلى العالم العربي!

أفادت مصادر إسرائيلية أنه في الربع الأول من العام 2005، حصل إرتفاع بنسبة 8.3% في التصدير الإسرائيلي إلى الدول العربية بالمقارنة مع الفترة الموازية من العام الماضي، حيث بلغت قيمة التصدير 42 مليون دولار، وفقما أفاد معهد التصدير.

وبحسب معهد التصدير، فقد حصل إرتفاع في نسبة التصدير الإسرائيلي إلى مصر في الربع الأول بنسبة 72% بالمقارنة مع العام الماضي، وبلغت قيمة الصادرات 10 مليون دولار. ويعمل حالياً في مصر 123 مصدّر إسرائيلي مما يعني زيادة بنسبة 9% بالمقارنة مع العام الماضي. وأشار المعهد إلى أن الصادرات الأساسية إلى مصر هي المنتجات الكيماوية ومشتقات النفط والنسيج الألبسة والجلود.

كما أشار معهد التصدير إلى إرتفاع الصادرات إلإسرائيلية إلى المغرب بنسبة 28% بالمقارنة مع العام 2003، وبلغت قيمة الصادرات 2.7 مليون دولار، ويعمل حالياً في المغرب 28 مصدّر إسرائيلي.

كما حصل إنخفاض في نسبة الصادرات إلى العراق بنسبة 88% بالمقارنة مع الفترة الموازية من العام الماضي، وبلغت قيمة الصادرات 0.22 مليون دولار بالمقارنة مع 5 مليون دولار في العام 2004. ويعمل في العراق حالياً 66 مصدّر إسرائيلي يعملون على تزويد الجيش الأمريكي بمنتجات أمنية ومواد إستهلاكية ووسائل نقل ومنتجات مطاطية وبلاستيكية.

وحصل إنخفاض في نسبة التصدير الإسرائيلي إلى الأردن بنسبة 1.5% بالمقارنة مع العام الماضي، وبلغت قيمة الصادرات 29 مليون دولار. ويعمل حالياً في الأردن 1800 مصدّر إسرائيلي، مما يعني زيادة بنسبة 120% بالمقارنة مع العام 2003. أما الصادرات الأساسية إلى الأردن فهي منتجات النسيج والألبسة والجلود والأخشاب والأثاث والورق.

وأشار معهد التصدير إلى أنه في أعقاب بدء العمل باتفاقية - QIZ – مع مصر، فقد عمل المعهد على تفعيل مركز لمتابعة الموضوع في المعهد. وقام المعهد بتشغيل "خط ساخن" للإتصال بين المصدّرين الإسرائيليين والسفارة الإسرائيلية في القاهرة. كما يعمل المعهد على تنظيم لقاء دولي للأعمال بين المصدرين الإسرائيليين والمصدرين المصريين في أيلول/سبتمبر من العام الحالي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018