القدوة يدعو لرابط اقتصادي وأفق سياسي بين الضفة وغزة

القدوة يدعو لرابط اقتصادي وأفق سياسي بين الضفة وغزة

قال وزير الخارجية الفلسطيني، ناصر القدوة، إن الانسحاب الاسرائيلي من غزة لوحدها ليس كافًيا لخلق استقرار سياسي أو اقتصادي دائم في القطاع مشددًا على ضرورة وجود رابط بين غزة والضفة الغربية.

وقال القدوة في ندوة في العاصمة الاردنية عمان مساء امس السبت بشأن التحديات الفلسطينية بعد الانسحاب الاسرائيلي من غزة "حتى تستقيم الامور بالنسبة للقطاع لابد ان يكون هناك رابط اقتصادي واضح بين القطاع والضفة. وحتى تستقيم الامور يجب أن يكون هناك افق سياسي يشمل الضفة الغربية في اطار المشروع الوطني العام."

واضاف القدوة ان بدون هذه الخطوة لن يكتب للتجربة الفلسطينية بادارة قطاع غزة النجاح الحقيقي.


وعلى صعيد آخر، استبعد القدوة حدوث أي مجابهات فلسطينية فلسطينية إلا أنه أكد على ضرورة ضبط السلاح المنتشر بين الفلسطينيين في القطاع. وقال: "أنا شخصيا استبعد أن يكون هناك حالة مجابهة أو مواجهة شاملة داخل الساحة الفلسطينية. استبعد أيضا أي محاولة للهروب من الاستحقاق الديمقراطي الاول وهو الانتخابات وبالتالي اعتقد أن هذه الانتخابات سوف تشكل رافعة ولو جزئيا للحالة الفلسطينية القائمة."

واضاف "لا يمكن استمرار وجود كل هذا السلاح بهذه الكميات وسط الناس وسط البيوت.. لا يمكن اطلاقا أن تتحول الحياة الفلسطينية إلى حياة مسلحة على الاقل في المناطق التي يخرج منها الاسرائيليون هذه مسألة بحاجة لبحث وحلول."


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018