الحكومة تطرح مشروع ميزانية 2006 على طاولة الكنيست، اليوم

الحكومة تطرح مشروع ميزانية 2006 على طاولة الكنيست، اليوم

تطرح الحكومة الاسرائيلية على طاولة الكنيست، اليوم الاثنين، مشروع ميزانية اسرائيل للعام المقبل 2006، الا ان رئيس الحكومة، اريئيل شارون، والقائم بأعمال وزير المالية، ايهود اولمرت، طلبا تأجيل التصويت على المشروع الى النصف الثاني من شهر تشرين الثاني /نوفمبر، ليتاح لهما مواصلة مراودة المعارضة البرلمانية والمتمردين، علهما ينجحان بتجنيد غالبية مؤيدة للمشروع. كما يسعى شارون واولمرت الى اجتياز الانتخابات الداخلية لحزب العمل المقرر ان تجري الاسبوع المقبل، علما ان حزب العمل يطالب باجراء تعديل على مشروع الميزانية قبل موافقته عليه.

ويبلغ حجم الميزانية المقترحة قرابة 284 مليار شيكل، تشمل مصاريف حكومية بقيمة قرابة 230 مليار شيكل، وتفترض تحصيل مدخول من الضرائب بقيمة 172 مليار شيكل.

وحسب تقديرات وزارة المالية الاسرائيلية، من المتوقع ان تصل نسبة النمو الى 3.9% من الناتج القومي، فيما يتوقع ان يصل العجز المالي الى 3% من الناتج القومي. كما تتوقع المالية ارتفاع مستوى المعيشة بما يتراوح بين 2.5 - 2.7%، وانخفاض البطالة بنسبة 8.7%.

وتقدر اوساط برلمانية ان يمر مشروع الميزانية بتعديلات يتراوح حجمها المالي بين مليار وملياري شيكل، بين القراءات الاولى والثانية والثالثة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018