أولمرت يصادق على تخفيض ضريبة القيمة المضافة بنسبة مئوية واحدة

أولمرت يصادق على تخفيض ضريبة القيمة المضافة بنسبة مئوية واحدة

صادق رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، اليوم الأحد على تخفيض ضريبة القيمة المضافة من 16.5% إلى 15.5% ابتداءاً من تموز/يوليو من العام الحالي.

وكانت قد اشارت التقارير الإعلامية الإسرائيلية قبل يومين، إلى أن وزير المالية الإسرائيلي، أفراهام هرشنزون، قد قرر أن يعرض على رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، خطة لتخفيض ضريبة القيمة المضافة بنسبة مئوية واحدة، وجاء أن أولمرت يؤيد هذه الخطة.

وبعد تخفيض النسبة المئوية لضريبة القيمة المضافة من 16.5% حالياً إلى 15.5%، سيؤدي ذلك إلى انخفاض المدخولات إلى الخزينة بمبلغ يصل إلى 3.3 مليارد شيكل سنوياً.

وأشارت التقارير الإعلامية الإسرائيلية إلى أن وزير المالية ينوي تقديم اقتراح قانون جديد، بموجبه يجب تمرير الميزانية في 31 من كانون أول/ديمسبر، وفي حال عدم تمريره تسقط الحكومة.

ويعتبر هذا التاريخ اليوم بمثابة توصية، أما التاريخ المقرر فهو نهاية آذار/مارس، حيث يجري العمل بدون ميزانية مدة ثلاثة شهور، تؤدي إلى الإضرار بالإقتصاد. وينوي هرشنزون تقديم اقتراح ينص على عرض الميزانية على أعضاء الكنيست قبل الأعياد، وذلك لتوفير الوقت الكافي لدراستها.

كما جاء أنه ينوي عرض خطة فوق سنوية لتقليص ميزانية الأمن. وبحسب الإقتراح يمكن خصخصة خدمات الصحة للجنود، وخصخصة الصناعات العسكرية "تاعاس" بنسبة 70%، وتحويل 30% لشركة "رفائيل".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018