تمديد عطلة الولادة من 12 إلى 14 أسبوعاً..

تمديد عطلة الولادة من 12 إلى 14 أسبوعاً..

صادقت الكنيست، الإثنين، بالقراءة الثانية والثالثة على تمديد عطلة الولادة من 12 أسبوعاً إلى 14 أسبوعاً. ومن المقرر أن يصبح القانون الجديد ساري المفعول خلال أيام معدودة، مع انتهاء نشره، بحيث يسري على جميع النساء اللواتي يلدن ابتداءاً من الأسبوع القادم.

وتشير التقارير الإحصائية إلى أن تكاليف القانون الجديد تصل إلى 220- 400 مليون شيكل، خاصة وأن معدل الولادات السنوية في البلاد يصل إلى 139 ألف ولادة.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن عطلة الولادة في ايرلندا تصل إلى 18 أسبوعاً، وفي بريطانيا إلى 26 أسبوعاً. وبعد التعديل الجديد للقانون في إسرائيل فسوف تصبح في إطار الحد الأدنى الذي حدده الاتحاد الأوروبي.

كما تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية تنصح بالبدء بعطلة الولادة قبل الولادة بـ 4-6 أسابيع، وتستمر 16 أسبوعاً بعد الولادة. أما بحسب منظمة العمل الدولية فإن عطلة الولادة يجب أن تكون 14 أسبوعاً على الأقل.

وفي السياق أيضاً تجدر الإشارة إلى أن القانون الإسرائيلي يتيح للأب استغلال جزء من عطلة الولادة يصل إلى نصف المدة، بشرط أن تكون الأم قد مكثت في الأسابيع الستة الأولى من العطلة ثلاثة أسابيع على الأقل في عطلة، علاوة على شرط الاتفاق على ذلك بين الوالدين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018