تطور كبير في العلاقات الاقتصادية التركية الروسية

تطور كبير في العلاقات الاقتصادية التركية الروسية

أشاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بوتيرة تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا وروسيا، مشيرا في اللقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود يوم 16 مايو إلى أن العلاقات الروسية التركية شهدت تطورا سريعا خلال الأعوام الستة الماضية وخاصة في مجال السياحة ومجال الطاقة.
ومن جانبه قال بوتين إن هناك نقاطا مشتركة كثيرة بين روسيا وتركيا في منطقة البحر الأسود، مؤكدا أن تركيا أصبحت في عداد شركاء روسيا التجاريين الرئيسيين.
وتحتل روسيا حاليا المرتبة الأولى بين شركاء تركيا التجاريين فيما أصبحت تركيا في عداد شركاء روسيا التجاريين الرئيسيين الخمسة. واقترب حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا من حد الـ35 مليار دولار في عام 2008.
هذا وفاجأ بوتين الصحفيين الذين انتظروه أمام مقر إقامته في سوتشي قبل بدء المحادثات بين رئيسي وزراء روسيا وتركيا، بوصوله إلى مقر إقامته مستقلا سيارة لم يروا بوتين فيها من قبل، وهي سيارة "نيفا" من إنتاج روسيا.
وأوضح بوتين الذي قاد سيارته بنفسه أنه اشترى هذه السيارة منذ حوالي شهر واستلمها اليوم.
وردا على سؤال وجهه له أحد الصحفيين الأتراك عما إذا كانت روسيا تنوي تصدير هذه السيارات إلى تركيا قال بوتين إن مشتري السيارات في بلدان العالم كافة يقبلون على شراء السيارات التي ينتجها مصنع "ف. أ. ز" الروسي.




نوفوستي