إيران تصدر البنزين المصنع محليا

إيران تصدر البنزين المصنع محليا

أكدت إيران، اليوم الثلاثاء، إنها قامت بتصدير أول شحنة من البنزين المصنع محليا، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من إعلانها أنها بلغت اكتفاء ذاتيا في هذا القطاع الذي استهدفته عقوبات دولية أخيرا.

وقال علي اصغر ارشي مدير العمليات الدولية في شركة النفط الإيرانية الوطنية كما نقلت عنه وكالة شانا للأنباء التابعة لوزارة النفط "تم تصدير أول شحنة من البنزين الإيراني". ولم يدل ارشي بتفاصيل في شان كمية البنزين المصدرة ولا مكان تصنيعها ولا وجهتها. واكتفى بالتأكيد أن عمليات تصدير البنزين ستتواصل.

وفي 18 أيلول/سبتمبر، أكد وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي أن إيران توقفت عن استيراد البنزين. وأكد أن الإنتاج اليومي للبنزين في البلاد بلغ 66,5 مليون لتر، علما أن الحاجات الوطنية تناهز 64 مليون لتر يوميا.

وكان وزير النفط أعلن في السابع من أيلول/سبتمبر أن إيران بلغت مستوى من الاكتفاء الذاتي لجهة إنتاج البنزين، لافتا إلى أن البلاد كانت تنتج حتى الآن 44 مليون لتر من البنزين يوميا وتستورد عشرين مليونا.

وتملك إيران 10% من الاحتياطي النفطي العالمي لكنها تفتقر إلى مصاف للتكرير. وأطلقت أخيرا برنامجا طارئا يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.