أكثر من 700 ألف إسرائيلي يعيشون خارج البلاد معظمهم في الولايات المتحدة

أكثر من 700 ألف إسرائيلي يعيشون خارج البلاد معظمهم في الولايات المتحدة

تشير معطيات وزارة الهجرة الإسرائيلية أن هناك ما يقارب 700 ألف إسرائيلي قد تركوا إسرائيل ويعيشون مختلف دول العالم.

وجاء أن ما يقارب 60% منهم (420 ألف إسرائيلي) يعيشون في أمريكا الشمالية، هاجر من بينهم ثانية إلى إسرائيل في العام 2005 ما يقارب 4200 إسرائيل فقط.

كما يعيش ما يقارب 25% في الدول الأوروبية، و 15% في باقي دول العالم.

وأشارت المعطيات إلى أنه خلال عامي 2004-2005 هاجر ثانية إلى إسرائيل ما يقارب 7489 إسرائيلياً فقط، غالبيتهم من أمريكا الشمالية.

وبحسب دراسات أجرتها وزارة الهجرة فإن ما يقارب 46% من الإسرائيليين في خارج البلاد أشاروا إلى ضمان توفر فرص العمل كعامل حاسم، أهم من التعليم والسكن، في قرارهم الهجرة ثانية إلى إسرائيل.

وفي سياق متصل، من المقرر أن يغادر إلى الولايات المتحدة وكندا هذا الأسبوع وفد وزارة الهجرة برئاسة الوزير زئيف بويم ومدير عام وزارته إيرز حلفون، لإجراء سلسلة من الإجتماعات مع آلاف الإسرائيليين ممن غادروا إسرائيل لإقناعهم بالهجرة ثانية إلى إسرائيل.

كما جاء أنه سيعرض عليهم عدد من الإمكانيات للاندماج بسوق العمل في إسرائيل وتقديم المساعدات لهم في إقامة المصالح الإقتصادية، واستيعاب الباحثين في مؤسسات أكاديمية ودمجهم في المرافق الإقتصادية.

ومن المقرر أن يرافق الوفد عدد من ممثلي عدة شركات في إسرائيل مثل "طيفاع" و"إينتيل" و"مانباور"، لتأخذ دوراً في تقديم حلول عملية للأجيرين من خلال عرض إمكانات عمل.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018