ارتفاع أسعار الذهب في ظل تراجع الدولار وارتفاع النفط..

ارتفاع أسعار الذهب في ظل تراجع الدولار وارتفاع النفط..

صعدت أسعار الذهب خلال التعاملات الأوروبية عقب تعزيز تراجع الدولار عن أعلى مستويات صرفه في ستة شهور، حيث أصبح المعدن النفيس استثمارا بديلا خاصة مع ارتفاع أسعار النفط.

وارتفع الذهب الأربعاء إلى 821.20 دولارا للأوقية (الأونصة) من 815.50 دولارا في نيويورك أمس بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى 825.80 دولارا للأوقية.

وانخفض الذهب أمس إلى 801.9 دولار للأوقية مسجلا أقل سعر له منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي في اتجاه يعود إلى حد كبير لصعود الدولار.

وعادة ما تميل أسعار الذهب للارتفاع مع هبوط الدولار حيث يقبل المستثمرون على شراء المعدن النفيس للتحوط من ضعف العملة الأميركية.

وسجل الدولار تراجعا اليوم عن أعلى مستوياته في ستة شهور أمام سلة عملات مما عمل على تخفيف الضغوط التي تدفع الذهب للهبوط وساهم في التعافي مع ارتفاع النفط.

وعادت أسعار النفط للارتفاع بعد انخفاضها إلى أقل مستوياتها في ثلاثة شهور لمخاوف من تراجع الطلب مما عزز اهتمام المستثمرين بسلع تعتبر أصولا ويتم الإقبال على الذهب وسيلة للتحوط من التضخم الذي تقوده أسعار النفط.

وصعد سعر النفط الخام الأميركي الخفيف خلال التعاملات الإلكترونية في أوروبا 72 سنتا إلى 113.73 دولارا للبرميل.

وارتفع البلاتين في التعاملات الفورية أيضا إلى أكثر من 1500 دولار للأوقية عقب خسارته نسبة 15% خلال أسبوعين حتى إغلاق أمس لمخاوف حول ضعف الطلب من صناعة السيارات.

وارتفع اليورو خلال التعاملات في لندن إلى 1.4920 دولار وانخفضت العملة الأميركية مقابل نظيرتها اليابانية إلى 109.31 ينات وتراجع الجنيه الإسترليني إلى 1.8767 دولار.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة