الإتحاد الأوروبي يبحث خطة لتحويل أموال للوزارات الفلسطينية لدفع الرواتب ومنع انهيار الخدمات الحيوية..

الإتحاد الأوروبي يبحث خطة لتحويل أموال للوزارات الفلسطينية لدفع الرواتب ومنع انهيار الخدمات الحيوية..

أشارت تقارير إعلامية إلى أن مفوضية الإتحاد الأوروبي تعمل على بلورة خطة يتم في إطارها تحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى وزارات حكومة السلطة الفلسطينية، وذلك من أجل دفع الرواتب ومنع انهيار الخدمات الحيوية، وذلك وفقاً لتصريحات إثنين من العناصر في الإتحاد الأوروبي لوكالات الأنباء.

وبحسب المصادر ذاتها فإن تنفيذ الخطة منوط بموافقة الولايات المتحدة، لأن الصناديق ذات الصلة في تجنيد الأموال لن توافق على المشاركة في خطة تحت التهديد باتخاذ عقوبات اقتصادية أمريكية ضدها!

كما جاء أن الخطة تشمل ثلاثة مركبات مركزية؛ تمويل مواصلة تفعيل الخدمات الحيوية مثل الصحة والتعليم، وتغطية نفقات الخدمات العامة مثل الطاقة، ورواتب الموظفين ومخصصات الرفاه. وتصل التكلفة الشهرية لهذه الخطة إلى 43 مليون دولار.

وكان قد تقرر العمل بهذه الخطة الجديدة بعد أن وافق الإتحاد الأوروبي، في وقت سابق من الشهر الحالي، على العمل على تطوير آلية لتحويل الأموال لمنع انهيار السلطة، والذي أقرته الرباعية الدولية في أعقاب وقف تحويل الأموال إلى السلطة من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي بعد صعود حركة حماس إلى السلطة.

ومن المقرر أن يتم طرح هذه الخطة في مجلس الإتحاد الأوروبي يوم غد في بريسل، وسوف يناقشها ممثلو الدول المانحة والمؤسسات المالية الدولية، يوم الأربعاء القادم.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018