الحكومة الاسرائيلية تقلص ميزانية وزارة الأمن بـ2.5 مليار شيكل

الحكومة الاسرائيلية تقلص ميزانية وزارة  الأمن بـ2.5 مليار شيكل

تم اقرار تقليص ميزانية وزارة الأمن الإسرائيلية للعام 2005 بمبلغ 2.5 مليار شيكل. وبموجب أحد الاقتراحات الآخذة بالتبلور في وزارة المالية، فإن التقليص الكلي في الميزانية سيبلغ 7 مليار شيكل. كما اقتـُرح في وزارة المالية تقليص مبلغ 1.5 مليار شيكل في دفعات النقل الخاصة بالتأمين الوطني، إضافة إلى تقليص عرضي في كافة المكاتب الحكومية بنسبة 2%-3%.

ويبلغ إجمالي ميزانية اسرائيل للعام 2005 273 مليار شيكل. وتشمل الميزانية ارتفاع مصروفات المكاتب الحكومية بنسبة 1%، مقارنة بميزانية العام 2004، وتحديد عجز بنسبة 3% في الإنتاج أي ما يساوي 15 مليار شيكل. كما تم تحديد نسبة الحد الأقصى للتضخم المالي بنسبة 1%-3%.

وبموجب تقديرات وزارة المالية، فإن جباية الضرائب سترتفع بنسبة واقعية بمقدار 3%-5% خلال السنة القادمة، ومردّ ذلك هو التوقعات بزيادة نسبة النمو بمقدار 3.5%-4%.

ويعمل موظفو وزارة المالية على بلورة إطار ميزانية الدولة وتوقعات المصاريف وسيتم تقديم تقرير بهذا الشأن إلى الحكومة في الجلسة الثانية التي ستتم خلالها مناقشة قضية الميزانية. وكان موظفو وزارة المالية قد استعرضوا الأوضاع الاقتصادية أمام وزراء الحكومة، خلال الجلسة الأولى.