الهستدروت تسمح لعمال الموانئ بتصدير المنتوجات الزراعية

الهستدروت تسمح لعمال الموانئ بتصدير المنتوجات الزراعية

اعلنت نقابة العمال العامة الاسرائيلية، ظهر اليوم، سماحها لعمال الموانئ بشحن المنتوجات الزراعية الاسرائيلية المعدة للتصدير، على متن السفن والسماح لها بمغادرة الموانئ، في وقت يدخل فيه اضراب عمال الموانئ البحرية يومه الرابع على التوالي.

وبانتظار ما سيتمخض عنه اجتماع رئيس نقابة العمال العامة، عمير بيرتس، مع وزير المالية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، علم ان مئات الحاويات المحملة بالبضائع المصدرة الى اسرائيل تنتظر شحنها في الموانئ الدولية، فيما تم تفريغ عشرات الحاويات في ميناءي العقبة الاردني، وبور سعيد المصري، ليتم نقلها الى اسرائيل عن طريق البر.

وقالت مصادر في وزارة المالية والهستدروت ان نتنياهو وبيرتس سيحاولان التوصل إلى حل للأزمة، بمساعدة رئيس اتحاد الصناعيين، عوديد طيرة، ووزير المواصلات الجديد، مئير شطريت، ومدير عام مكتب رئيس الحكومة، ايلان كوهين.

ويواصل عمال الموانئ اضرابهم، لليوم الرابع على التوالي، احتجاجاً على مصادقة الكنيست على قانون خصخصة الموانئ البحرية، ما يعني تعيين شركات خاصة لادارتها، تقوم بدفع حصة من ارباحها للحكومة.

وكانت محكمة العمل قد سمحت لعمال الموانئ بتشويش العمل في 75% من المرافق البحرية، لكنها اجبرتهم على السماح بادخال البضائع الحيوية وكل ما يتعلق بالمجال الامني.

الى ذلك علم ان 41 سفينة تنتظر داخل وخارج الموانئ الاسرائيلية بانتظار تفريغ ما تحمله من بضائع وشحن ما ينتظرها على ارصفة الموانئ الثلاثة في حيفا واشدود وايلات.