انتهاء الإضراب في أعقاب الاتفاق على دفع رواتب الموظفين في السلطات المحلية..

انتهاء الإضراب في أعقاب الاتفاق على دفع رواتب الموظفين في السلطات المحلية..

انتهى الإضراب في القطاع العام الذي بدأ صباح اليوم، الأربعاء، في أعقاب الاتفاق على دفع رواتب موظفي السلطات المحلية في الأيام القريبة.

ويستند الاتفاق الذي أتاح إنهاء الإضراب على ثلاثة أجزاء؛ الأول يتم فيه تحويل المبلغ المعد لدفع الرواتب لـ20 سلطة محلية، وبموجب الجزء الثاني من الاتفاق فإن الهستدروت تقيم صندوقاً خاصاً يمنح قروضاً بقيمة 17 مليون شيكل للموظفين في 10 سلطات محلية، وبشكل مواز تقوم الحكومة بترتيب سداد ديونها للهستدروت والتي تصل قيمتها إلى 9 مليون شيكل.

وبحسب الجزء الثالث من الاتفاق، فإن الحكومة ستعمل على تغيير الأنظمة المعمول بها بشكل يتيح إقالة رئيس سلطة محلية يؤخر دفع رواتب الموظفين في السلطة لأكثر من شهرين.

وكانت قد قررت نقابة العمال العامة "الهستدروت" تأجيل موعد بدء الإضراب إلى الساعة التاسعة من صباح اليوم، ومواصلة التفاوض مع الحكومة من أجل التوصل إلى حل يحول دون الإضراب وإيجاد حل لمشكلة تأخير دفع الرواتب في السلطات المحلية.

وقد قبلت نقابة العمال العامة "الهستدروت" منتصف ليلة أمس توصية محكمة العمل بتأجيل الإضراب العام الذي أعلن في القطاع العام إلى الساعة التاسعة من صباح اليوم من أجل منح فرصة للتفاوض مع مكتب رئيس الوزراء لإنهاء أزمة رواتب موظفي السلطة المحلية.

وكانت نقابة العمال العامة في إسرائيل "الهستدروت" قد أعلنت مساء أمس عن إضراب عمال وموظفي القطاع العام ابتداء من صباح اليوم الأربعاء.

وسيشمل السلطات المحلية باستثناء مؤسسات التعليم الخاص والمؤسسات الحكومية ومؤسسة التأمين الوطني ومكاتب الاستخدام وإدارة الأراضي ومكاتب الترخيص ودائرة تسجيل الأراضي والموانئ ومصلحة القطارات ومطار بن غوريون.

بنك إسرائيل سيضرب بشكل جزئي بينما لن يشارك موظفو وعمال المؤسسات الصحية والبنوك والبورصة في الإضراب.

وقد عقد رئيس "الهستدروت"، عوفر عيني، مؤتمرا صحفيا في مكتبه في تل أبيب وأعلن من خلاله عن الإضراب، وأوضح فيه أن سبب الإضراب هو عدم إيجاد حل للتأخير في دفع معاشات آلاف موظفي وعمال السلطات المحلية. وحسب معطيات الهستدروت فإن 3700 موظفا ومعظمهم في السلطات المحلية العربية لم يتلقوا رواتبهم منذ عدة أشهر بسبب الضائقة المالية التي تمر فيها السلطات المحلية. وقال عيني في المؤتمر الصحفي أن الإضراب لن يتوقف ما لم يتم دفع كافة المرتبات المتأخرة لجميع موظفي وعمال السلطات المحلية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018