نتنياهو يعد بخفض الضرائب قبل شهور من بدء المداولات على الميزانية

نتنياهو يعد بخفض الضرائب قبل شهور من بدء المداولات على الميزانية

فاجأ وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعضاء الكنيست، امس الثلاثاء، عندما اعلن انه قد يخفض نسبة ضريبة القيمة المضافة بـ1%. وقال نتنياهو انه "اذا ارتفع الدخل من الضرائب فاننا سوف نخفض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% اخرى في اقرب فرصة. ما زالت الضرائب عندنا (في اسرائيل) مرتفعة للغاية".

وجاءت اقوال نتنياهو هذه فيما كان يعرض في الهيئة العامة للكنيست مشروع قانون حكومي يقضي بخفض نسب ضريبة الدخل لذوي المداخيل الشهرية بمبلغ بين 4000-10000 شيكل. ويشار الى ان مشروع القانون ينص على خفض تدريجي للضريبة المفروضة على الشركات من 36% الى 30% بحلول العام 2007.

هذا وصادق الكنيست امس على مشروع القانون بالقراءة الاولى وتم تحويله الى لجنة المالية في الكنيست لمواصلة اجاءات سنه.

وتطرق نتنياهو الى النمو الاقتصادي الاسرائيلي. وقال ان النمو الاقتصادي للعام 2004 الجاري سيصل الى 3% من الناتج فيما سيكون العجز المالي في الموازنة اقل من 4%.

الجدير بالذكر ان عدد من المسؤولين في بنك اسرائيل والشركات التجارية الاسرائيلية الكبيرة كانوا قد حذروا في الفترة الاخيرة من الوهم الذي ينتاب الجمهور حيال نمو اقتصادي مزعوم. واكد هؤلاء ان النمو الاقتصادي لن يستقر الا في حال انتهاء المواجهة الحاصلة بين اسرائيل والفلسطينيين وانه من دون البدء بتنفيذ خطة قك الارتباط فانه من الصعب احداث طفرة ايجابية في النمو الاقتصادي.

وياتي اعلان نتنياهو عن خفض الضرائب قبل اشهر قليلة من بدء المداولات على ميزانية الدولة للعام 2005. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية مؤخرا انه سيتم تقليص ما بين 8-10- مليارات شيكل من الميزانية واردف ان التقليص القادم في هذا السياق "سيمحو البسمة عن وجه الاسرائيليين"..