وزارة المالية تطالب بتحويل 24 مليون شيكل لجهاز التعليم التابع لـ "شاس"

وزارة المالية تطالب بتحويل 24 مليون شيكل لجهاز التعليم التابع لـ "شاس"

وضعت وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الخميس على طاولة لجنة المالية في الكنيست طلبُا من أجل تحويل مبلغ 24 مليون شيكل الى جهاز التعليم التابع لحركة "شاس" التي تسمى "نبع التربية التواراتية". ومن المقرر ان تبحث اللجنة طلب المالية في الاسبوع القادم.

ويذكر أن الليكود يعمل في هذه الايام على تجنيد أغلبية في الكنيست من أجل تمرير ميزانية العام 2006 من دون تأييد حزب العمل بقيادة عمير بيرتس. وكان بيرس أكّد انه لا حاجة للمصادقة على الميزانية في حال تقرّر أن الانتخابات ستكون مبكرة في شهر مارس القادم.

ويذكر ان الحكومة تحظى بتأييد 45 عضو كنيست من دون حزب العمل. وهم 40 عضوًا من حزب الليكود يشمل المتمردين. وخمسة أعضاء من حزب "يهدوت هتوراة". وينوي الليكود تمرير القرار في الكنيست في القراءات الثلاث مع تأييد ن حزب "شاس" و "المفدال" ودافيد طال ويوسي بريتسكي وميخائيل نوديلمان.

وذكرت اوساط سياسية اسرائيلية أن التحويل لـ "شاس" يأتي من دافع سياسي وتسهيل سير التحالف ما بعد الانتخابات القادمة. وكان عضو لجنة المالية، روني بريزون (شينوي)، انتقد بشدة تحويل الأموال وقال إنه "رشوة سياسية" جدًا. وقال: "يرشون الفئة غير الفعالة في الدولة بعشرات ملايين الشواقل".

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية