وزير خارجية البحرين يعلن رفع الحظر عن البضائع الإسرائيلية، والكويت في أعقابها!

وزير خارجية البحرين يعلن رفع الحظر عن البضائع الإسرائيلية، والكويت في أعقابها!

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة اليوم أن بلاده قررت رفع الحظر عن البضائع الإسرائيلية!

وأوضح في تصريح من نيويورك نشرته صحيفة الوسط البحرينية أن البحرين قررت رفع الحظر عن البضائع الإسرائيلية لأن ذلك أحد شروط اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

ونفى المسؤول البحريني في الوقت نفسه نفى نية بلاده إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل مؤكدا التزام بلاده بالقرارات العربية في هذا الصدد.

وفي أعقاب إعلان البحرين، نقلت مصادر إسرائيلية عن وكالة انباء ألمانية أن الكويت تنوي اتخاذ خطوة مشابهة، وذلك إستناداً إلى مصادر دبلوماسية بحرينية!

وقالت مصادر إسرائيلية أن إلغاء المقاطعة يتماشى مع جهود وزير الخارجية الإسرائيلي، سيلفان شالوم، والتي تهدف إلى توسيع دائرة الدول العربية التي تقيم علاقات مع إسرائيل.

وأفادت المصادر أنه قد اتضح مؤخراً أن لإسرائيل ممثلين تجاريين غير رسميين في دبي، بالإضافة إلى أن شالوم كان قد التقى مع نظرائه في كل من باكستان وأندونيسيا اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مقاطعة إسرائيل بدأت في سنوات الستينيات، عندما قررت جامعة الدول العربية مقاطعة الشركات التي يوجد لها علاقات تجارية مع إسرائيل، وبالطبع مقاطعة الشركات الإسرائيلية أيضاً.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن السعودية والولايات المتحدة قد وقعتا قبل أكثر من أسبوع على إتفاق تجاري يمهد لدخول السعودية إلى منظمة التجارة العالمية.

وكان قد أعلن وزير التجارة والصناعة السعودي هاشم يماني أن السعودية ستتعامل مع كل الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بعد انضمامها إليها طبقا لما ورد في اتفاقيات هذه المنظمة!