8.2 مليارد شيكل إلى وزارة الأمن لتغطية تكاليف الحرب..

  8.2 مليارد شيكل إلى وزارة الأمن لتغطية تكاليف الحرب..

بعد أربعة أسابيع من وقف إطلاق النار تم التوصل إلى اتفاق بين وزارة الأمن وبين وزارة المالية حول تكاليف الحرب. وبموجب الإتفاق بين الطرفين، فقد تم التوصل إلى مبلغ 8.2 مليارد شيكل، تقوم وزارة المالية بتحويلها إلى وزارة الأمن لتغطية تكاليف الحرب.

وقد تم التوصل إلى الإتفاق بعد مناقشات طويلة بين طواقم وزارة المالية والأمن والجيش، بهدف التوصل إلى اتفاق يتيح إعادة تسليح الجيش بالذخيرة وبالوسائل القتالية بأسرع وقت ممكن.

يشار إلى أن وزارة الأمن كانت قد طلبت أكثر من 11 مليارد شيكل من أجل تجديد مخزون الأسلحة، وذلك بحسب التقرير الذي قدمه رئيس شعبة الميزانيات في وزارة الأمن، موشي ليفل، يوم أمس الأربعاء، إلى اللجنة المشتركة في الكنيست. كما طلب مبلغ 9.7 مليارد شيكل من أجل رفع مستوى مخزون الأسلحة ورفع جاهزية الجيش للحرب القادمة.

وأشارت التقارير الإقتصادية إلى أن الجيش كان ينوي رفع ميزانية الأمن في السنوات القادمة إلى 36.5 مليارد شيكل في السنة، بدلاً من 34.25 مليارد شيكل كانت مخططة للعام 2007. وقد تم التوصل إلى مسألة واحدة فقط وهي تغطية تكاليف الحرب بمبلغ 8.2 مليارد شيكل.

كما جاء أن الطرفين قد اتفقا على أن تبت لجنة برئاسة إيلان مزراحي، رئيس المجلس للأمن القومي، في المبلغ المطلوب لرفع جاهزية الجيش استعداداً لحرب قادمة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018