2% من سكان العالم يسيطرون على أكثر من 50% من الثروة العالمية..

2% من سكان العالم يسيطرون على أكثر من 50% من الثروة العالمية..

بين تقرير صادر عن المعهد العالمي لدراسات التطوير الإقتصادي (WIDER) التابع لهيئة الأمم المتحدة، أن 2% من سكان العالم يسيطرون على أكثر من نصف الثروة العالمية.

وبحسب التقرير فإن الثراء يتركز في الأساس في شمال أمريكا وأوروبا والدول الغنية في آسيا، حيث يسيطر الأغنياء في هذه الدول على ما يقارب 90% من ثروة العالم.

وجاء في التقرير أن 2% من سكان العالم يسيطرون على أكثر من نصف الثروة العالمية، يعيش أكثر من ربعهم في الولايات المتحدة واليابان، في حين أن نصف البشرية لا تزيد ثروتها عن 1% من الثروة العالمية.

ويقول مدير المعهد، أنطوني شوروكس، إن الوضع مشابه بشكل نسبي لتوزيع مائة دولار على مجموعة مؤلفة من 10 أشخاص، أحدهم يمتلك 99 دولار، والباقون يتقاسمون دولار واحد.

وكان البنك الدولية قد اعترف في وقت سابق من العام الحالي بأن سياسة التجارة الحرة المعولمة لم تثمر عن "النتائج المتوقعة" في تقليص الفقر وزيادة الانتعاش في العالم. كما أشار إلى أن اقتصاد الكثير من الدول سوف يتضرر نتيجة لاتفاقيات التجارة الحرة المعولمة، مثل المكسيك وبنغلادش والكاميرون والموزمبيق.

وكان قد أشار تقرير سابق للأمم المتحدة، في العام الماضي، إلى أنه بالرغم من الإنتعاش الإقتصادي الذي سجل في السنوات الأخيرة في العالم، فإن الأغنياء زادوا غنى، والفقراء ازدادوا فقراً.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018