الذهب يتجه لأكبر مكاسبه الأسبوعية في شهرين مع تراجع الأسهم والدولار

الذهب يتجه لأكبر مكاسبه الأسبوعية في شهرين مع تراجع الأسهم والدولار

تراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، مع إقبال بعض المستثمرين على البيع لجني أرباح الفترة الأخيرة، ومع ذلك فإن المعدن النفيس يتجه لتسجيل أكبر مكاسبه الأسبوعية في شهرين مع تراجع الدولار وهبوط أسعار النفط، الأمر الذي أضعف من الإقبال على المخاطرة وأضر بالأسهم.

وصعد الذهب 2.6 بالمئة منذ بداية الأسبوع عقب ارتفاعه الحاد يوم الثلاثاء. ودفع تراجع أسواق الأسهم بعض المستثمرين إلى شراء الذهب باعتباره من الأصول البديلة، بينما أدى انخفاض الدولار إلى جعل المعدن الأصفر المقوم به أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1221.86 دولار للأوقية (الأونصة). ونزل سعر المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة لتسليم كانون الأول (ديسمبر) في بورصة كومكس 0.2 في المائة إلى 1222.60 دولار للأوقية.

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية 0.4 بالمئة اليوم الجمعة، وانخفضت الأسهم الأوروبية أكثر من اثنين بالمئة مع استمرار هبوط سعر النفط الذي أضر بأسهم شركات الطاقة وأضعف من الإقبال على المخاطرة بفعل المخاوف السياسية المتعلقة باليونان.

وتراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة إلى ما دون 62 دولارا للبرميل أدنى مستوى له منذ يوليو تموز 2009، وخسر الخام ثمانية بالمئة منذ بداية الأسبوع و45 بالمئة مقارنة مع ذورته في حزيران (يونيو).

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمائة إلى 17.00 دولارا للأوقية. ونزل سعر البلاتين 1.3 بالمئة إلى 1222.75 دولار للأوقية بينما انخفض سعر البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 811.47 دولار للأوقية.