ارتفاع أسعار النفط مع انحسار المخزون الأميركي وهبوط الدولار

ارتفاع أسعار النفط مع انحسار المخزون الأميركي وهبوط الدولار

قفزت أسعار النفط أكثر من 2 بالمئة اليوم الخميس، دافعة خام برنت لتسجيل أكبر مكاسب ليوم واحد في أكثر من أسبوع، بعد أن أثار إعلان عن انخفاض آخر في المخزونات في مركز تسليم العقود الآجلة الأمريكية في كاشينج تفاؤلا بأن تخمة المعروض تنحسر.

ولقي النفط دعما ايضا من الحرب في العراق الذي يثير مخاوف بشأن أمن شحنات الخام من الشرق الأوسط.

وتراجع الدولار أمام العملات الرئيسية ليزيل أيضا بعض الضغوط عن أسعار النفط. وارتدت العملة الأمريكية عن ثلاث جلسات متتالية من المكاسب لتهبط أمام اليورو للمرة الأولى في أسبوع.

وقالت مصادر تجارية نقلا عن تقرير لشركة جينسكيب المتخصصة في بيانات السوق إن مخزونات الخام الأمريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما هبطت حوالي 740 ألف برميل في الفترة من الجمعة إلى الثلاثاء.

وجاء التقرير في أعقاب بيانات للحكومة الأمريكية يوم الأربعاء تظهر ثالث انخفاض أسبوعي على التوالي في مخزونات النفط في الولايات المتحدة.

وأنهت عقود خام برنت تسليم تموز (يوليو) جلسة التداول مرتفعة 1.51 دولار أو ما يعادل 2.3 بالمئة لتسجل عند التسوية 66.54 دولار للبرميل. وصعدت عقود الخام الأمريكي 1.74 دولار أو حوالي 3 بالمئة لتغلق عند 60.72 دولار للبرميل. والمرة السابقة التي صعدت فيها عقود برنت بأكثر من 2 بالمئة كانت في 12 أيار (مايو).

وقال محللون في كوميرتس بنك في تقرير إنه رغم الانخفاضات في مخزونات الخام الأمريكية على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية إلا أنها تبقى مرتفعة حوالي 20 بالمئة عن مستوياتها قبل عام مما يشير إلى احتمالات لارتداد نزولي للأسعار.