توقعات بتراجع أرباح سامسونغ

توقعات بتراجع أرباح سامسونغ

توقع محللون انخفاض أرباح شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة، سامسونج، خلال الربع الثالث من العام الحالي عن تقديرات الأسواق بسبب تباطؤ تعافي قطاع إنتاج أجهزة الهاتف المحمول.

وبحسب توقعات المحللين في مؤسسة كوريا إنفستمنت أند سيكيوريتز، الكورية الجنوبية، للاستشارات المالية الصادرة، اليوم الإثنين، فإنه من المتوقع وصول أرباح تشغيل سامسونج إلكترونيكس خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 6.5 تريليون وون (5.5 مليار دولار)، وهو ما يقل عن توقعات المحللين في 22 شركة وساطة مالية كورية جنوبية الذين استطلعت وكالة "يونهاب إنفوماكس" الكورية الجنوبية للأنباء الاقتصادية رأيهم، حيث يتوقعون أرباح تشغيل قدرها 6.6 تريليون وون خلال الفترة نفسها.

كانت أرباح تشغيل سامسونج خلال الربع الثاني من العام المالي 6.89 تريليون وون بانخفاض نسبته 4.03% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت مؤسسة كوريا إنفستمنت، في مذكرة للمستثمرين، أن ضعف توقعاتها بالنسبة لأرباح سامسونج يعود إلى أن قطاع إنتاج الهواتف المحمولة في الشركة الكورية الجنوبية سيعاني من تراجع الأرباح، رغم تحسن المبيعات في ظل تراجع نصيب الأجهزة المتقدمة غالية الثمن من إجمالي المبيعات.

وبحسب تقديرات المؤسسة الاستشارية، مبيعات سامسونج من الهواتف الذكية خلال الربع الثالث ستصل إلى 81 مليون هاتف بزيادة نسبتها 12.5% عن الربع الثاني من العام في حين أن أرباح تشغيل قطاع الهواتف ستبلغ تريليوني بانخفاض نسبته 26.5% خلال الفترة نفسها.

كما ستتأثر أرباح تشغيل الشركة بزيادة تكاليف التسويق مع طرح منتجات جديدة مثل هاتف جالاكسي نوت5 .

في الوقت نفسه، تواجه سامسونج إلكترونيكس، وهي أكبر شركة لإنتاج الهواتف الذكية في العالم، منافسة قوية من جانب الشركات الصينية التي استطاعت تضييق الفجوة التكنولوجية مع منتجات سامسونج، في حين أنها تقدم منتجاتها بأسعار تقل كثيرا عن أسعار أجهزة سامسونج.