النفط يتعافى بفعل إجراءات روسية وأميركية

النفط يتعافى بفعل إجراءات روسية وأميركية

خفضت روسيا من إنتاجها للنفط بمقدار 300 ألف و790 برميلاً يومياً في الأول من أيار/مايو الجاري، مقارنة مع مستوى تشرين الأول/أكتوبر 2016.

وكانت 'دول منظمة البلدان المصدرة للنفط' (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة، تعهدوا بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً في النصف الأول من 2017.

ومن جهة ثانية، تعافت أسعار النفط اليوم، إذ عزز انخفاض في المخزونات الأميركية السوق، على رغم تراجع مستوى الالتزام بجهود 'أوبك' لخفض الإنتاج واقتراب الإمدادات من مستويات قياسية مرتفعة تحد من المكاسب.

وزاد خام القياس العالمي مزيج 'برنت' في العقود الآجلة 47 سنتاً أو ما يعادل 0.9 % إلى 50.93 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 37 سنتاً أو ما يعادل 0.8 % إلى 48.02 دولار للبرميل.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 2.4 % أمس، مسجلاً أدنى مستوى إغلاق منذ 21 آذار/مارس الماضي، في حين أغلق 'برنت' عند أدنى مستوياته منذ بداية العام، إذ فقد جميع مكاسبه التي حققها منذ اتفاق 'أوبك' على خفض الإنتاج في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 4.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 28 نيسان/أبريل إلى 528.3 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاضها 2.3 مليون برميل.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة