موسكو تتجه إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الأميركية

موسكو تتجه إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الأميركية
المدير العام لمنظمة التجارة العالمية (أ ب)

أظهر بيان نُشِر على موقع منظمة التجارة العالمية أن روسيا طلبت عبر المنظمة إجراء مشاورات مع الولايات المتحدة بشأن قرارها فرض رسوم جمركية على وارداتها من الصلب والألومنيوم.

وقال مصدر مطلع لوكالة "نوفوستي" الروسية إن موسكو قد تسعى للحصول على تعويضات من الجانب الأميركي، مثل تخفيض رسوم استيراد منتجات روسية أخرى.

وبين المصدر أنه في حال الفشل في التوصل لتسوية سيفتح ذلك المجال أمام موسكو بفرض رسوم جوابية لاستعادة التوازن في تجارتها مع أميركا.

وكان الرئيس الأميركي قد أقر في آذار الماضي؛ فرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الصلب الأوروبي بنسبة 25% ومن الألمنيوم بنسبة 10%.

وتقول واشنطن إن الرسوم تستند إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وإنها تقع خارج اختصاص قواعد منظمة التجارة، لكن روسيا والصين والهند والاتحاد الأوروبي اعترضوا على ذلك قائلين إن الرسوم هي "إجراءات حماية" مما يستلزم تقديم تعويضات لكبرى الدول المصدرة.

ووفقا لـ"رويترز" فإن الولايات المتحدة قد وافقت على التفاوض مع الصين وأبلغت الهند والاتحاد الأوروبي بترحيبها بإجراء "مناقشة لهذا الأمر أو أي مسألة أخرى"، لكن مع الإصرار على أن مطالب التعويض غير مُبرَّرة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018