تجدد المفاوضات التجارية بين أميركا والمكسيك

تجدد المفاوضات التجارية بين أميركا والمكسيك
(أ ب)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس السبت، في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الولايات المتحدة في صدد التوصّل مع المكسيك إلى اتفاقٍ تجاريٍ كبير، قريبا.

وذكر ترامب في تغريدته أنّ ”علاقتنا مع المكسيك في تقارب مستمر، وهنالك تعاون حثيث مع بعض الأشخاص الطيبين حقا في الحكومتين القديمة والجديدة، وسيتم التوصل إلى اتفاق تجارة كبير قريبا".

وتتباحث الولايات المتحدة والمكسيك إمكانية التوصل إلى اتفاق، بهدف حلّ الخلافات وإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية مع المكسيك وكندا، أو ما تسمى باتفاقية "نافتا".

وامتدت المباحثات الأميركية - المكسيكية لأسابيع، وركّزت على وضع قواعد جديدة لقطاع صناعة السيارات الذي وضعه ترامب في أعلى سلم أولوياته، إذ أراد إعادة صياغة اتفاقية التجارة الحرة، التي مرّ عليها 24 عاما، ووصفها "أنّها كانت كارثة على العمال الأميركيين".

وطالب ترامب بتعديل اتفاقية نافتا، منذ أكثر من عام، بعدما صرّح أنّ الاتفاقية "أفادت المكسيك على حساب العمال الأميركيين وقطاع الصناعات التحويلية". وكانت أحد أبرز وعود ترامب في حملته الانتخابية هي اجراء تعديلات على اتفاقية نافتا لصالح العمال الأميركيين.

وتوعّد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية، في حال عدم إعادة صياغتها لمصلحة بلاده.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018