النفط يعزز مكاسبه بسبب تصريحات بوتين

النفط يعزز مكاسبه بسبب تصريحات بوتين
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (أ. ب.)

عززت أسعار النفط مكاسبها لتصعد بأكثر من 2 بالمئة اليوم، الخميس، عقب تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يستبعد فيها استمرار تخفيضات غير مسبوقة لمجموعة "أوبك+" إلى ما بعد الوقت المستهدف نهاية 2020.

وبحلول ليل الخميس، قفزت عقود خام برنت القياسي، تسليم ديسمبر/كانون الأول، 71 سنتا أو بنسبة 1.7 بالمئة غلى 42.45 دولار للبرميل. وقفزت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم ديسمبر/كانون الأول، 60 سنتا أو بنسبة 1.5 بالمئة إلى 40.63 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من التعاملات، تجاوزت مكاسب الخامان القياسيان 2.5 بالمئة.

وقال بوتين، الخميس، إن روسيا لا تستبعد الإبقاء على القيود المفروضة حاليا على إنتاج النفط العالمي بدلا من تخفيفها كما هو مقرر في مطلع 2021، في مواجهة ضعف الطلب تحت ضغط جائحة كورونا.

وفي نيسان/ أبريل، توصلت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة السعودية ومنتجون آخرون تقودهم روسيا إلى اتفاق على تخفيضات تاريخية بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع مايو/أيار حتى نهاية يوليو/تموز، تم تقليصها إلى 7.7 مليون برميل اعتبارا من مطلع آب/ أغسطس حتى نهاية 2020.

وقال بوتين، اليوم، أمام منتدى حواري في موسكو، "نراقب تعافي السوق عن كثب، ولا نرى حاجة إلى أي تغيير في اتفاقياتنا". وزاد: "لكن، لا نستبعد إبقاء قيود الإنتاج الحالية، بدلا من رفعها بالسرعة التي خططنا لها، ومن الممكن أن نبت في تخفيضات جديدة".