الأعلى منذ عامين: ارتفاع أسعار النفط

الأعلى منذ عامين: ارتفاع أسعار النفط
(أرشيفية أ. ب.)

أغلقت أسعار النفط، اليوم الجمعة، عند أعلى مستوياتها في نحو عامين، بعدما اتفق المنتجون على زيادة إمدادات نيسان/أبريل بكمية أقل من المتوقع.

وارتفع سعر برميل خام برنت بحر الشمال تسليم أيار/مايو 3.9 بالمئة في لندن وبلغ 69.36 دولارًا، وهو أعلى سعر إغلاق منذ نيسان/أبريل 2019.

في نيويورك، ارتفع سعر برميل ويست تكساس الوسيط تسليم نيسان/أبريل بنسبة 3.5 في المئة وبلغ 66.09 دولارا، وهو أعلى مستوى إغلاق في 22 شهرا.

وقرّر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤهم ضمن تحالف "أوبك+"، الخميس، زيادة إنتاجهم من الذهب الأسود الشهر المقبل بمقدار يقل عن ثلث ما توقّعه المراقبون.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وشريكاتها خارج الكارتل قد قرّرت العام الماضي إزاء تراجع الأسعار جراء جائحة كوفيد-19 خفض الإنتاج، ثم عادت واتّفقت على زيادة تدريجية للإنتاج اعتبارا من كانون الثاني/يناير.

من جهتها، هبطت أسعار الذهب بضغط صعود عوائد السندات والدولار، الجمعة، إثر تصريحات مخيبة للآمال لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) جيروم باول.

وتراجعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية حوالي 8 دولارات أو بنسبة 0.48 بالمئة لتتداول عند 1692.6 دولار للأوقية.

ونزلت أسعار العقود الأميركية الآجلة بأكثر من دولارين أو بنسبة 0.12 بالمئة إلى 1695.4 دولار للأوقية.

وأسعار الذهب في أدنى مستوياتها في 9 أشهر.

والخميس، أكد باول تمسك الاحتياطي الاتحادي بالإبقاء على السياسة النقدية شديدة التيسير، التي بدأها في آذار/ مارس 2020 لمساعدة الاقتصاد في مواجهة جائحة كورونا.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص