كورونا: تعليق افتتاح السنة الدراسيّة في مؤسسات تعليميّة برهط وكفر قاسم

كورونا: تعليق افتتاح السنة الدراسيّة في مؤسسات تعليميّة برهط وكفر قاسم
(في الصورة رئيس بلدية رهط يواكب مكافحة كورونا - أرشيفية)

أعلنت بلدية رهط، مساء اليوم الإثنين، تأجيل افتتاح السنة الدراسية الجديدة في عدد من المؤسسات التعليمية في المدينة، لمواجهة تفشّي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، فيما أعلنت كفر قاسم عن تعليق افتتاح العام الدراسي، في كافة مدارس المدينة كذلك.

وقالت بلدية رهط عبر حساب رئيسها، فايز أبو صهيبان، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "المجلس البلدي في مدينة رهط يُقرّ تأجيل افتتاح السنة الدراسية في كل من مدرسة النجاح، السلام، والشيخ خميس، وصلاح الدين".

وأضافت: "وجميع روضات حارات النجاح والغدير والصلاح حتى إشعار آخر، وذلك من أجل الحدّ من انتشار وباء كورونا".

يأتي هذا الإعلان، فيما أكد مُنسق شؤون كورونا في الحكومة الإسرائيلية، بروفيسور روني غَمزو، موقفه المعارض لافتتاح العام الدراسي الجديد في "المدن الحمراء" التي تسجل معدلات مرتفعة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وشدد على أن ذلك قد يؤدي إلى فرض الإغلاق.

من جانبها، قالت بلدية كفر قاسم في بيان: "نظرا للظروف الحالية الصعبة التي تمر بها مدينتنا الحبيبة والتي تحول بيننا وبين ما نصبو إليه في ظل التفشي الكبير لفيروس كورونا، وبعد تصنيف كفر قاسم ضمن قائمة البلدان التابعة دائرة الخطر، والقرار الحكومي بخطة مكافحة الفيروس في المدن الحمراء، فقد عقد قسم التربية والتعليم ولجنة الطوارئ والجبهة الداخلية مع وزارة الصحة جلسة طارئة لتقييم الوضع وبحث كافة الأمور والمستجدات عشية افتتاح السنة الدراسية الجديدة".

وأضافت: "بعد الأخذ برأي لجنة أولياء أمور الطلاب فقد تقرر تعليق افتتاح السنة الدراسية الجديدة في كافة مدارس المدينة، (بما) يشمل رياض الأطفال والتعليم الخاص، ابتداء من يوم الثلاثاء 1.9.2020 وحتى اليوم الموافق 6.9.2020، على أن يباشر الطلاب دوامهم المدرسي يوم الأحد الموافق 6.9.2020 وذلك إثر دخول الكثير من الطواقم والهيئات التدريسية في الحجر الصحي المنزلي، بعد أن تبين إصابة العديد من المعلمين والمعلمات والطلاب بفيروس كورونا في كافة المؤسسات التعليمية في المدينة ومشاركة قسم منهم في اللقاءات التحضيرية لافتتاح السنة الدراسية الذي عقدتها المدارس في الأسبوع الماضي".

وتابعت: "حاول الجميع البحث عن آلية بديلة وحل لافتتاح السنة الدراسية بسلاسة ودون عرقلة، لكن ومن منطلق المسؤولية الجماعية لصحة طلابنا وأبنائنا تم اتخاذ القرار بتعليق الدراسة على أن يتم إجراء فحوصات لكافة الطواقم في كافة المدارس في الأيام القريبة و عليه فإننا نهيب بكافة الطواقم التوجه للمحطات لإجراء الفحص، ليتسنى لنا افتتاح السنة الدراسية بصورة آمنة تضمن سلامة الطواقم والطلاب والأهالي".

وقال غمزو إن "الإصرار على افتتاح المدارس في المدن الحمراء - هو إصرار على تفشي الفيروس ما سيقود إلى فرض الإغلاق. في المدن الحمراء لا يوجد هناك أي معنى لافتتاح جهاز التعليم. من المستحيل أن لا يتم تسجل إصابات جديدة في جميع المدارس في المدن الحمراء. لذلك لا زلت على موقفي وأصر عليه".

ورجّح غمزو في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم، الإثنين، أن يتم تأجيل افتتاح العام الدراسي في المدن التي أدرجت على قائمة المناطق الحمراء. كما أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحافي عقده في وقت لاحق، إن القرار حول افتتاح العام الدراسي في "المدن الحمراء" ستتخذ الليلة.

ويُستدل من معطيات نشرت في تقرير أصدرته وزارة الصحة حول انتشار فيروس كورونا في المجتمع العربي اليوم، الإثنين، أنه سجلت في الطيرة 478 إصابة وكفر قاسم 399 ورهط 385.