وفاة جديدة بكورونا في القدس ونحو 9000 إصابة منذ بدء الجائحة

وفاة جديدة بكورونا في القدس ونحو 9000 إصابة منذ بدء الجائحة
حاجز لشرطة الاحتلال بالقدس (أ ب)

أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس المحتلة، الدكتور علي الجبريني، في بيان نُشر قبيل انتصاف ليل الإثنين، عن تسجيل وفاة، وإصابة 128 آخرين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، خلال اليوم الأخير، فيما اقتربت حصيلة الإصابات في المدينة، من 9 آلاف.

وقال الجبريني إن "مدينة القدس شهدت اليوم تسجيل حالة وفاة لمواطن من صور باهر جنوب المدينة في مستشفى ’شعاريه تصيدك’ (بالإضافة إلى تسجيل) 128 إصابة جديدة بفيروس كورونا".

وأوضح أنه "مع مرور سبعة أشهر تماما على وصول الفيروس إلى البلاد وتسجيل أول حالة في الحادي والعشرين من شباط الماضي شهدت مدينة القدس خلال هذه الفترة ما مجموعه 54 حالة وفاة إضافة إلى 8969".

وذكر الجبريني في البيان أن من بين مجمل الإصابات هناك "1856 إصابة نشطة علما أن عدد حالات الشفاء بلغ اليوم (الإثنين) 102".

وأشار إلى أن "ثلث الإصابات النشطة حاليا في عموم مدينة القدس والبالغة 5645 إصابة تعود لمواطنين عرب من شرقي المدينة وهو مؤشر خطير ومقلق مقارنة مع النسبة لعدد السكان".

وكان الجبريني قد قال الأحد إن "تدهورا خطيرا طرأ على الوضع الصحي في مدينة القدس يومي السبت والأحد أسفر عن تسجيل ست حالات وفاة نتيجة استمرار تفشي فيروس كورونا إضافة إلى (تسجيل) 146 إصابة جديدة".

وذكر أن "الارتفاع الحاد بعدد الوفيات في القدس مقترن تماما بارتفاع حالات الوفاة في البلاد حيث تم تسجيل 40 حالة وفاة خلال 48 ساعة فقط؛ نظرا لتدهور حالة عدد كبير من المرضى والارتفاع الحاد في عدد الحالات الخطيرة والموصولة على أجهزة التنفس"، كما أشار الأحد، إلى "انخفاض عدد الفحوصات في مدينة القدس وتأخر صدور عدد كبير من النتائج".

وكان الجبريني قد أشار إلى أن "الإغلاق (قد يساهم) بتقليص عدد الإصابات ومنع انتقال العدوى وخصوصا في ظل إغلاق مؤسسات التعليم وتقييد الحركة والتجمهرات ومنع المناسبات الاجتماعية بالإضافة إلى تقليص حجم العمل في القطاعين الخاص والعام".

وذكر أن "الصلوات المختلفة في دور العبادة ستخضع لتقييم من قبل المرجعيات الدينية علما بأن الضوابط الخاصة بعدد المصلين في المساجد سيتم تحديدها الأربعاء في بيان خاص سيصدر عن دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس".

وأوضح الجبريني أن "التزام المواطنين بالتعليمات الصحية والإرشادات سيكون له الأثر الكبير في استعادة مؤشر الانخفاض التدريجي في عدد الإصابات متمنيا السلامة للجميع".