الصحة الفلسطينية: حالتا وفاة بكورونا و521 إصابة جديدة

الصحة الفلسطينية: حالتا وفاة بكورونا و521 إصابة جديدة
من الخليل، توضيحية (أ ب أ)

أعلنت وزارة الصحة التابعة للحكومة الفلسطينية في رام الله، اليوم السبت، عن تسجيل حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد، وتشخيص 521 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 445 حالة تعاف خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوضحت الوزارة في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، أنه تم تسجيل حالة وفاة لمواطن (74 عاما) من برقة بنابلس، إضافة إلى حالة وفاة لمواطنة (85 عاما) من بيت حانون بقطاع غزة.

وأشارت وزيرة الصحة، مي كيلة، إلى أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967، بلغت 88.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 10.7%، ونسبة الوفيات 0.9% من مجمل الإصابات.

وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت 226 حالة في الضفة الغربية (الخليل 44، طولكرم 22، سلفيت 12، جنين 29، رام الله والبيرة 91، قلقيلية 25، طوباس 3، مدينة القدس 32)، إضافة إلى 187 حالة تعافٍ في قطاع غزة.

وأضافت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل - 18 إصابة، محافظة نابلس - 95 إصابة، محافظة بيت لحم - 32 إصابة، محافظة قلقيلية - إصابتان، محافظة رام الله والبيرة - 46 إصابة، جنين - 14 إصابة، أريحا والأغوار - أربع إصابات، سلفيت - 19 إصابة، طولكرم - 12 إصابة، قطاع غزة - 198 إصابة، ضواحي القدس - 5 إصابات، مدينة القدس - 76 إصابة.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 39 مريضًا في غرف العناية المكثفة، بينهم 9 مرضى موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي؛ ولفت أنه بإمكان المواطنين الذين أجروا فحص كورونا الاستعلام عن نتيجة فحوصاتهم بعد 8-24 ساعة من إجراء الفحص، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

وفي هذا السياق، قال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة إنه "إذا ارتفعت وتيرة الإصابات بفيروس كورونا، من جراء عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، ربما نتجه للإغلاق الشامل".

وأوضح القدرة، في حديث مع إذاعة محلية، أنه "نحاول أن نتجنب إغلاق غزة، لما يشكله من تعطل لحاجات الأهالي، فواقع القطاع لا يحتمل الإغلاق الشامل".

كما أوضح أنه "تم تقسيم قطاع غزة إلى 55 منطقة جغرافية، لتقصي الوباء وإغلاق المنطقة الموبوءة، دون التأثير على باقي المناطق والأهالي".

وأشار إلى أن الوزارة قررت السماح بتوجه المسافرين العائدين إلى غزة، لمنازلهم مباشرةً، إذا اصطحبوا معهم إفادة بفحص كورونا، قبل 48 ساعة من الوصول للقطاع.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص