نتنياهو: سأزور البحرين قريبا

نتنياهو: سأزور البحرين قريبا
نتنياهو والزياني وبومبيو في إسرائيل، الأسبوع الماضي (أ.ب.)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إنه سيزور البحرين قريبا، وذلك في أعقاب محادثة هاتفية، أمس، بينه وبين ولي عهد البحرين، سلمان بن حمد آل خليفة. وأضاف نتنياهو أنه بحث خلال هذه المحادثة تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وقال نتننياهو إنه "تحدثت مع ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وهذه ثاني محادثة بيننا، وودية للغاية"، مضيفا أنه "دعاني إلى زيارة رسمية للبحرين في الفترة القريبة وسأفعل ذلك باسمكم (باسم الإسرائيليين)، وبسعادة".

وتابع ننتنياهو أن "كلانا متأثرين من حقيقة أن بإمكاننا جلب ثمار السلام لشعبينا ودولتينا في الفترة القصيرة المقبلة".

وفي سياق متصل، نقل موقع "واللا" الإلكتروني عن موظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قولهم إن وزير الخارجية، غابي أشكنازي، سيزور البحرين، في 4 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وأن نتنياهو يريد زيارة البحرين قبل أشكنازي، كي يكون المسؤول الإسرائيلي الأول الذي يزور المنامة.

في غضون ذلك، وقع مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، بروفيسور حيزي ليفي، أمس، على أمر يُدخل البحرين والسعودية، التي زارها نتنياهو أول من أمس، إلى قائمة الدول الخضراء، ما يعني أن العائدين منها إلى إسرائيل ليسوا ملزمين بالدخول إلى حجر صحي.

وذكر "واللا" أن توقيع هذا الأمر تم "بإجراء هادئ"، ومن دون إصدار وزارة الصحة بيان لوسائل الإعلام والجمهور.

ووقعت إسرائيل والبحرين على اتفاقية تطبيع علاقات، شملت مذكرات تفاهم في ثمانية مجالات، بينها تأشيرات دخول، طيران، زراعة واستثمارات. وزار وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، إسرائيل الأسبوع الماضي، حيث التقى مع نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص