إسرائيل تفتتح قنصليتها في دبي وتبعث بممثلها للمغرب

إسرائيل تفتتح قنصليتها في دبي وتبعث بممثلها للمغرب
دافيد غوفرين (تصوير: الخارجية الإسرائيلية)

وصل السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر، الدبلوماسي دافيد غوفرين، إلى العاصمة المغربية، الرباط، ليشغل منصب القائم بأعمال الممثلية الإسرائيلية في المغرب، إلى الرباط، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلة، اليوم الثلاثاء.

وكان غوفرين قد شغل منصب سفير إسرائيل لدى مصر بين عامي 2016 و2020. وذكرت الخارجية الإسرائيلية أن الممثلية في الرباط ستعمل على "تعزيز العلاقات في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية".

وقالت الوزارة في بيان صحافي إنه "بعد عشرين عاما من إغلاق السفارة الإسرائيلية في المغرب، وصل السفير ديفيد غوفرين إلى الرباط اليوم، وسيشغل منصب رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب".

وأضاف البيان "إن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب، وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم احتفالي لدولة إسرائيل، ووزارة الخارجية الإسرائيلية".

ولم يصدر تعقيب فوري من وزارة الخارجية المغربية، حيال الإعلان الإسرائيلي.

ويتوقع أن تفتح المغرب بحلول نهاية الشهر الحالي "مكاتب ارتباط" في تل أبيب، إثر اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، الذي تم الإعلان عنه خلال الشهر الماضي.

افتتاح القنصلية الإسرائيلية في دبي

وبالتزامن مع الإعلان عن عن وصول ممثلها إلى العاصمة المغربية، الرباط؛ قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إنها افتتحت قنصليتها العامة في إمارة دبي.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه "اُفتتحت اليوم رسميا القنصلية العامة لإسرائيل في دبي، مع وصول القنصل العام إيلان شتولمان للإمارات".

وأضافت أن "المهمة الرئيسية للقنصلية ستكون تطوير العلاقات بين إسرائيل والإمارات، في مجالات الاقتصاد والسياحة والطيران".

وتابعت "التكنولوجيا العالية الإسرائيلية، ستحتل مكانة مركزية في عمل القنصلية الإسرائيلي"، دون مزيد من التوضيح.

والأحد، أعلنت إسرائيل افتتاح سفارتها في أبوظبي، لتصبح الإمارات بذلك أول دولة خليجية تشهد افتتاح سفارة رسمية لإسرائيل.

وأمس الإثنين، أعلنت الإمارات، أن عملية فتح سفارة لها بإسرائيل، تأثرت بقيود مواجهة فيروس كورونا، مؤكدة أنها ستكتمل قريبا.

وكانت الإمارات مع البحرين قد وقعتا في منتصف أيلول/ سبتمبر 2020، على اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وسط رفض فلسطيني واسع.

ولاحقا، أعلنت السودان والمغرب، عن تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص