مجلس الوزراء السوداني يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

 مجلس الوزراء السوداني يلغي قانون مقاطعة إسرائيل
مظاهرة سودانية رافضة للتطبيع (الأناضول)

أجاز مجلس الوزراء السوداني، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون يلغي قانون مقاطعة إسرائيل العائد إلى العام 1958 والذي أقرته الدول العربية وقتها.

وقال المجلس في تعميم صحافي: "أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958".

وشدد المجلس في الوقت نفسه على "موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين".

وسيحيل مجلس الوزراء مشروع القانون إلى اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين لإجازته بصورته النهائية، في ظل عدم تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي حتى الآن.

ويحظر قانون مقاطعة إسرائيل "على أي شخص أن يعقد بالذات أو الوساطة اتفاقا من أي نوع مع هيئات أو أشخاص مقيمين في إسرائيل أو مع هيئات أو أشخاص يعلم أنهم ينتمون بجنسيتهم إلى إسرائيل أو يعملون لحسابها".

كما يحظر "دخول أو تبادل أو الاتجار في البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية المنقولة في السودان، سواء وردت من إسرائيل مباشرة أو بطريق غير مباشر". ويعاقب القانون مخالفه بالسجن عشر سنوات مع غرامة مالية.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، وقع السودان "اتفاقية أبراهام" خلال زيارة وفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخزانة السابق، ستيفن منوتشين، إلى الخرطوم.

وفي نيسان/ أبريل 2020 التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2020 شطبت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعدما ادرجته على هذه اللائحة منذ عام 1993، وذلك بعد أن وافق السودان أيضا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص