شهيد برصاص الاحتلال جنوبي الضفة

شهيد برصاص الاحتلال جنوبي الضفة

استشهد فتى فلسطيني، مساء الإثنين، وأصيب العشرات برصاص الاحتلال الحي وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

واندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، في عدة مناطق بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت في أحياء رأس العامود والثوري وعين اللوزة قرب بلدة سلوان، وفي بلدات الطور والعيسوية وحزما.

كما اندلعت مواجهات قرب حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، عقب إغلاقه أمام مركبات المواطنين من قبل الاحتلال، ما تسبب بأزمة مرورية.

وأفادت المصادر الفلسطينية باستشهاد الفتى عبيدة أكرم جوابرة (17 عاما) خلال مواجهات اندلعت على مدخل مخيم العروب، شمال الخليل.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى الى استشهاد الفتى جوابرة وإصابة العشرات بحالات اختناق.

وحسب المصادر الطبية أصيب جوابرة برصاصة مباشرة في القلب، خرجت من الرئة، ما تسبب بمفارقته الحياة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمها تعاملت مع 54 إصابة في الضفة الغربية، بينها 4 إصابات بالرصاص الحي، و4 بالرصاص المعدني، و45 بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وإصابة بالضرب.

وأوضحت الجمعية أن هذه الإصابات حدثت خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مدينتي بيت لحم والخليل، وحاجز حوارة قرب مدينة نابلس، وبلدة نعلين غربي رام الله.

ودعما لقطاع غزة في مواجهة عدوان عسكري إسرائيلي مستمر، اندلعت منذ الإثنين الماضي، مواجهات متفرقة في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس.

ومنذ 13 نيسان/ أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي "الشيخ جراح"، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 10 أيار/ مايو الجاري، إلى 212 شهيد، بينهم 61 طفلا، و36 سيّدة، وإصابة 1400 بجراح متفاوتة.

فيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 22 شهيدا ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة؛ بينما قتل 10 إسرائيليين وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في إسرائيل.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص