اغتيال عقيد بـ"الحرس الثوري" الإيراني في طهران

تعرض أحد أفراد "الحرس الثوري" الإيراني لعملية اغتيال في العاصمة الإيرانية، طهران، مساء اليوم، الأحد.

اغتيال عقيد بـ

توضيحية (Getty Images)

تعرض أحد أفراد "الحرس الثوري" الإيراني لعملية اغتيال في العاصمة الإيرانية، طهران، مساء اليوم، الأحد.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الحديث يدور حول "ضابط كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني" يحمل رتبة عقيد واغتيل بخمسة طلقات نارية.

وأفادت مصادر إيرانية أن القتيل هو الضابط حسن صياد خداياري (خدائي)، وأضافت أن "قوات الأمن تطارد منفذي العملية" في شوارع العاصمة الإيرانية.

وأوردت وكالة "إرنا" الرسمية أن "صياد خدائي، أحد المدافعين عن الحرم، اغتيل بإطلاق نار من قبل شخصين على دراجة نارية في شارع مجاهدين إسلام في طهران".

صور أولية من موقع اغتيال حسن صياد خدائي

ويستخدم الاعلام الرسمي الإيراني عبارة "مدافع حرم" للإشارة إلى أفراد "الحرس الثوري" الذين قاموا بمهام في سورية والعراق.

وأصدر "الحرس الثوري" الإيراني بيانا أكد فيه اغتيال الضابط خدائي، وقال إن "العملية الإرهابية" نفذها "أعداء الثورة وأتباع الاستكبار العالمي". وأشار البيان إلى أن الحرس الثوري "بدأ بالفعل الإجراءات اللازمة للقبض على منفذي عملية الاغتيال".

ودان الحرس عملية "إرهابية" استهدفت خدائي يقف خلفها عناصر على ارتباط بـ"الاستكبار العالمي"، وهي العبارة التي تستخدمها سلطات الجمهورية الإسلامية للإشارة إلى الولايات المتحدة وحلفائها، وفي مقدمهم إسرائيل.

ووفقا للتقارير الأولية فإن الضابط القتيل ينتمي لـ"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، وسبق له وأن شارك في عمليات عسكرية نفذت في سورية.

وسائل الإعلام الإيرانية تنشر صورة الضابط صياد خدائي

وأكد الحرس في بيانه فتح تحقيق لتحديد هوية "المعتدي أو المعتدين". ووفق "إرنا"، وقع الاغتيال قرابة الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي لدى عودة خدائي إلى منزله.

ونشرت الوكالة صورا تظهر شخصا مضرّجا بالدماء وقد انحنى رأسه إلى الأسفل، وهو جالس في مقعد السائق في سيارة بيضاء اللون. وبدا زجاج النافذة البعيدة عن السائق محطما.

من جهتها، أفادت به وكالة أنباء "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري الإيراني، فإن عملية الاغتيال نفذت بواسطة شخصين كانا يقودان دراجة نارية في شارع "مجاهدي الإسلام" بالعاصمة طهران.

وذكرت وكالة "تسنيم" أن خدائي كان "على مقربة من منزله" لدى تعرضه للاغتيال، مشيرة الى أن "زوجته كانت أول من عثر على جثته".

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان "الحرس الثوري" في إيران، "القبض على شبكة تابعة للموساد الإسرائيلي في إيران".

وأوردت وسائل إعلام إيرانية أن "الحرس الثوري ألقى القبض على "شبكة إرهابية تابعة للمخابرات الصهيونية في إيران".

التعليقات