الصين تعلن إنهاء التعاون مع واشنطن بشأن ملفات عدة

الصين تعلن إنهاء التعاون مع واشنطن بشأن ملفات عدة
أمام سفارة الولايات المتحدة في بكين (Getty Images)

أعلنت الصين، اليوم الجمعة، إلغاء عدد من اللقاءات حول مسائل دفاعية على صلة بعدة ملفات مع الولايات المتحدة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، هذا الأسبوع لتايوان، التي أعلن جيشها أن 68 طائرة صينية مقاتلة و13 سفينة حربية عبرت "الخط الأوسط" الواقع على طول مضيق تايوان خلال المناورات العسكرية التي أجرتها قوات بكين اليوم.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان: "ندين الجيش الشيوعي لعبوره المتعمّد الخط الأوسط للمضيق وقيامه بمضايقات في البحر والجو في محيط تايوان".

وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن بكين "ستعلق المحادثات الصينية الأميركية حول التغير المناخي"، وستلغي لقاء بين القادة العسكريين واجتماعين أمنيين، منددة بـ"الاستخفاف" الذي أبدته بيلوسي "حيال معارضة الصين الشديدة" لزيارتها إلى تايوان.

وكانت الصين والولايات المتحدة، أكبر مصدرين لانبعاثات غازات الدفيئة، قد أعلنتا في خطوة مفاجئة العام الماضي، التوصل إلى اتفاق حول المناخ خلال مؤتمر "كوب 26" في غلاسكو.

صاروخ صيني أُطلق الخميس ضمن مناورات بكين ("أ ب")

وتعهد البلدان بموجب الاتفاق تسريع العمل من أجل المناخ خلال العقد المقبل، والاجتماع بانتظام من أجل "معالجة أزمة المناخ".

ومن بين التدابير المعلنة اليوم، أفادت وزارة الخارجية بتعليق التعاون مع واشنطن، حول إعادة المهاجرين غير القانونيين إلى بلادهم، والتعاون على صعيد القضاء والجرائم العابرة للحدود الوطنية ومكافحة المخدرات.

فرض عقوبات على بيلوسي

وكانت الوزارة قد أعلنت قبيل ذلك فرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها القريبة بدون كشف المزيد من التفاصيل.

بيلوسي (Getty Images)

وقالت الوزارة إن بيلوسي "تدخلت بشكل خطير في الشؤون الداخلية للصين وقوضت بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها" عبر الزيارة.

وذكرت أن الصين "ستفرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها المباشرة".

وردا على زيارة بيلوسي لتايوان التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، باشرت الصين أمس الخميس مناورات عسكرية هي الأكبر في تاريخها في محيط الجزيرة، تستمر حتى الأحد.

بودكاست عرب 48


الصين تعلن إنهاء التعاون مع واشنطن بشأن ملفات عدة

الصين تعلن إنهاء التعاون مع واشنطن بشأن ملفات عدة