15/08/2022 - 14:40

حماس عن إغلاق الاحتلال نفقا: "حق المقاومة بالعمل بكل الطرق"

قائد فرقة غزة في جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه تم استهداف هذا النفق المتشعب لشقين خلال العدوان على غزة، العام الماضي، وأنه "في الآونة الأخيرة، تم بذل جهود لإعادة ترميم مسار النفق القديم"

حماس عن إغلاق الاحتلال نفقا:

آليات عسكرية إسرائيلية في موقع "النفق" (تصوير: الجيش الإسرائيلي)

ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان اليوم، الإثنين، أنه أغلق نفقا متشعب لشقين، حفرته حركة حماس، ويمتد من شمال قطاع غزة ويتوغل إلى إسرائيل، فيما شدد الناطق باسم حماس، فوزي برهوم، على "حق المقاومة في العمل بكل الطرق لتعزيز إمكانياتها وتطوير مقدراتها أمام غطرسة وإجرام العدو وارتكابه المجازر بحق أبناء شعبنا".

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وأضاف برهوم أن "ادعاءات الاحتلال اكتشافه نفقًا للمقاومة شمالي قطاع غزة يهدف للتغطية على جرائمه التي ارتكبها بحق غزة، وتسويق إنجازات وانتصارات وهمية للمجتمع الإسرائيلي لاستخدامها في البازار الانتخابي".

وبحسب الناطق باسم جيش الاحتلال، فإن "مسار النفق لم يجتز العائق الأمني ​​الجديد، الذي اكتمل بناءه قبل نحو عام والذي يشكل عاملًا أمنيًا مهمًا في الحفاظ على الأمن في المحيط المتاخم له، وبالتالي لم يشكل النفق أي تهديد على المناطق والبلدات في المنطقة المحاذية".

وأضاف أن اكتشاف مسار النفق "يأتي في إطار الجهود المستمرة لتحديد مواقع الأنفاق وتحييدها في منطقة غزة، بحيث يستمر الجيش بالعمل، سرًا وعلنًا"، ضد الفصائل الفلسطينية في القطاع. واعتبر جيش الاحتلال أنه "لن يسمح بأي انتهاك للسيادة الإسرائيلية سواء من فوق أو من تحت الأرض".

أحد جنود الاحتلال داخل النفق (تصوير: الجيش الإسرائيلي)

وقال قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي، نيمرود ألوني، إنه "تعمل قوات تابعة لفرقة غزة، على مدى الأسابيع الأخيرة، في المنطقة التابعة للواء الشمالي لإحباط نفق إرهابي تابع لمنظمة حماس. والنفق عبارة عن نفق هجومي متشعب لشقيْن، اجتاز الأراضي الإسرائيلية لكنه لم يجتز منطقة العائق الأمني ​​الجديد، وبالتالي لم يشكل خطرًا على مواطني إسرائيل في أي مرحلة من المراحل".

وبحسب ألوني، فإن جيش الاحتلال هاجم هذا النفق خلال العدوان على غزة، في أيار/مايو من العام الماضي، "بفضل المؤشرات التي وردت من العائق الجديد حول تواجده في المنطقة".

وأضاف أنه "في الآونة الأخيرة، تم بذل جهود لإعادة ترميم مسار النفق القديم، وعقب إجراء بحث تم اكتشاف النفق ذي الشقيْن. إن إحباط النفق يعد جزءا من سلسلة طويلة من العمليات العلنية والسرية التي ألحقت أضرارا جسيمة بمشروع أنفاق الاقتحام التابعة لحماس".

التعليقات