إردوغان رئيسا لتركيا لولاية جديدة بعد جولة إعادة تاريخيّة

فاز مرشح تحالف الجمهور، رجب طيب إردوغان، بالانتخابات الرئاسية التركية، بعد حسمه لجولة الإعادة، التي تقدّم فيها على منافسه، مرشّح تحالف الأمة، رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو.

إردوغان رئيسا لتركيا لولاية جديدة بعد جولة إعادة تاريخيّة

إردوغان في القصر الرئاسيّ في أنقرة ("أ ب")

فاز الرئيس التركي، ومرشّح تحالف الجمهور، رجب طيب إردوغان، الأحد، بولاية رئاسيّة جديدة، بعد حسمه جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسيّة، التي تقدَّم فيها على منافسه، مرشّح تحالف الأمّة، ورئيس حزب الشعب الجمهوريّ، كمال كليجدار أوغلو، إثر اقتراع شهد تنافسا غير مسبوق، ليمدّد حكمه المستمرّ منذ عقدين، حتّى عام 2028.

وقبيل انتصاف ليل الأحد، أعلنت اللجنة التركية للانتخابات، إعادة انتخاب إردوغان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وقال رئيس اللجنة، أحمد ينر: "بناء على النتائج الأولية، تبيّن أن السيد رجب طيب إردوغان، قد أُعيد انتخابه رئيسًا للجمهورية". ومن المتوقع الإعلان عن النتائج الرسمية النهائية مطلع الأسبوع.

وتغلّب الزعيم البالغ من العمر 69 عامًا، على أسوأ أزمة اقتصادية في تركيا منذ جيل، وأقوى تحالف للمعارضة واجهه، ليبقى سجلّه الانتخابيّ، خاليا من الهزائم.

وانتشرت مظاهر الاحتفالات في أنحاء تركيا، فيما تتالت التهاني من زعماء العالم، وألقى إردوغان كلمة أولى من على سطح حافلة في إسطنبول. وقال وسط حشد من أنصاره، قبالة مقرّ إقامته في المدينة: "عهدت إلينا أمتنا مسؤولية حكم البلاد للسنوات الخمس المقبلة".

وأضاف إردوغان، الذي يحكم تركيا منذ عشرين عاما: "سنفي بكل الوعود التي قطعناها للشعب"، مؤكدا أن "كل عملية انتخابية هي نهضة". وتابع: "أظهرت هذه الانتخابات أن لا أحد يستطيع أن يهاجم مكتسبات هذه الأمة"، مردفا "إن شاء الله نستحق ثقتكم".

وفي كلمة ثانية ألقاها من القصر الرئاسي في أنقرة، أمام مئات الآلاف من أنصاره، دعا إردوغان الأتراك إلى "الوحدة والتضامن".

وقال: "نترك الخلافات السياسية جانبا، وندعو إلى الوحدة والتضامن"، مضيفا:"ندعو إلى ذلك من كل قلبنا".

وأظهرت النتائج شبه النهائيّة، فوزه على منافسه كمال كليجدار أوغلو، بفارق أربع نقاط مئويّة.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم، عبر أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد. كما أدلى الناخبون الأتراك في الخارج بأصواتهم في الممثليات لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم 24 أيار/ مايو الجاري.

وكان إردوغان قد حصل على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال كليجدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وفق النتائج النهائية للانتخابات.

التطوّرات أولا بأوّل؛

التعليقات