13/12/2018 - 16:00

مقتل جنديين إسرائيليين في عملية إطلاق النار شرق رام الله

قتل جنديان من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب آخران بجروح خطيرة، اليوم الخميس، في عملية إطلاق نار في مستوطنة  "غفعات أساف" قرب بلدة سلواد في الضفة الغربية المحتلة.

مقتل جنديين إسرائيليين في عملية إطلاق النار شرق رام الله

من المكان (رويترز)

قتل جنديان من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب آخران بجروح خطيرة، اليوم الخميس، في عملية إطلاق نار في البؤرة الاستيطانية  "غفعات أساف" قرب بلدة سلواد، شرقي رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام: "قتل في عملية إطلاق النار شرق رام الله صباح اليوم جنديان بالإضافة إلى إصابة جندي بجروح خطيرة بعد أن أطلق فلسطيني النار باتجاه محطة لتوقيف الباصات في المفرق".

وفي وقت سابق اليوم، أصيب 4 جنود في العشرينات من العمر بجروح حرجة، ليتم الإعلان لاحقًا عن مقتل اثنين، ونقل آخرين إلى المستشفى "شعاري تسيدك" في القدس المحتلة.

وأعلنت المصادر الطبية أن العملية وقعت على بعد 2 كيلومتر إلى الجنوب من مستوطنة "عوفرا"، شرق رام الله.

ووفقًا لصحيفة "هآرتس"، فإن منفذ العملية ترجل من مركبة وأطلق النار على الإسرائيليين الذين تواجدوا في محطة للحافلات العمومية من مسافة قريبة، وعاد إلى المركبة وفر من المكان.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، أن عملية إطلاق النار نفذت من مركبة عابرة، وقالت إنه على ما يبدو تم إطلاق النار اتجاه منفذ العملية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تلقى معلومات أولية عن عملية إطلاق نار شرق مدينة رام الله، واعتبر أن العملية محاكاة لعمليات وقعت مؤخرًا في الضفة، في إشارة إلى عملية إطلاق النار في "عوفرا"، الأحد الماضي. 

وقال جيش الاحتلال إن التحقيقات الأولية كشفت أن فلسطينيا واحدا على الأقل ترجل من مركبة خاصة وأطلق النيران بكثافة على جنود إسرائيليين ومستوطنين تواجدوا في محطة للحافلات العمومية قرب البؤرة الاستيطانية على شارع رقم (60). 

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن اثنين من المصابين قُتلا، وإن الاثنين الآخريْن ما زالا في حالة خطرة، وأشارت إلى أن أحدهما نقل إلى مستشفى "شعاري تسيدك" والآخر إلى مستشفى "هداسا عين كارم" في القدس المحتلة.

وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى وجود منفذين لعملية إطلاق النار، استقلا مركبة، واللذين فرا من المكان، وليس من الواضح إن أصيبا من إطلاق رصاص الاحتلال نحوهما.

ونقل موقع "واللا" الإسرائيلي، عن شهود عيان، قولهم: "عندما وصلنا إلى مكان الحادث وجدنا أربعة شبان ملقون على الأرض وسط برك من الدماء، اثنان منهم بدون علامات حياة، وآخران يمكن إنقاذهما".

وأضافوا "عانى المصابون من جروح ناجمة عن أعيرة نارية شبيهة بتلك التي رأيناها رأيناه مساء الأحد (في إشارة لعملية "عوفرا")، تم إطلاق النار من مسافة قريبة، إطلاق النار كان كثيفًا".

وتأتي العملية بعد ساعات على إعدام الاحتلال الإسرائيلي لشابين فلسطينيين في الضفة الغربية، بدعوى تنفيذهما عمليتين ضد مستوطنين، وقع الأول، الأحد الماضي، والثاني في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 

وقال جيش الاحتلال، إنه قتل الفلسطيني، صالح عمر البرغوثي، بزعم أنه أحد منفذي هجوم على مستوطنة "عوفرا"، الأحد الماضي؛ كما قتل أشرف نعالوة الذي يطارده منذ نحو 9 أسابيع، لتنفيذه هجوما في مستوطنة "بركان"، أسفر عن قتل وجرح مستوطنين. 

وأضاف الاحتلال أنه عزز من قوات العسكرية في الضفة الغربية المحتلة، وفرض طوقًا أمنيًا على المناطق المحيطة بمدينة رام الله، تحسبًا من تنفيذ عمليات أخرى، معتبرًا أن العمليات تشكل نموذجًا للتقليد.

الاحتلال يفرض حصارا شاملا على مدينتي رام الله والبيرة

أغلق قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، مداخل مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، بالحواجز العسكرية، عقب هجوم نفذه فلسطينيون شرقي المدينة، أسفر عن مقتل إسرائيليين وإصابة آخرين بجراح خطيرة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال أغلق حاجز "بيت إيل" العسكري (DCO)، المقام على مدخل مدينتي رام الله والبيرة، ومنعت مرور المركبات الفلسطينية. 

وأضاف الشهود، أن قوات أخرى من الجيش الإسرائيلي، نصبت حواجز عسكرية على طرق "عين سينا"، و"بيرزيت"، المؤدية لمدينة رام الله. 

وأفادت المصادر الفلسطينية بأن قوات الاحتلال أغلقت حاجز "بيت إيل"، بشكل فجائي، بزعم إطلاق نار على قوة عسكرية إسرائيلية عند مفترق البؤرة الاستيطانية "غفعات أساف".

وأضافت أن قوات الاحتلال تحتجز عشرات المركبات على مداخل مدينة رام الله، بعد إغلاقها بشكل كامل.

اقتحمت قوات الاحتلال، الخميس، مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت مدينة البيرة، وشرعت بعملية تحقيق ميداني مع عدد من المواطنين، وتفتيش منازل مركبات. 

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب، إن قوات الجيش فرضت طوقا أمنيا شامل على رام الله في أعقاب العملية. وأضاف أنه "يتم تنفيذ أعمال فحص شاملة في مداخل ومخارج المدينة، بالإضافة إلى تعزيز قوات الجيش في الضفة الغربية بعدة كتائب إضافية". 

واختطفت قوات خاصة إسرائيلية (مستعربين)، اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين في منطقة عيون الحرامية شمال رام الله. وأفاد شهود عيان بأن مستعربين اعترضوا مركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية في شارع عيون الحرامية، واختطفوا من فيها وهم ثلاثة شبان.

التعليقات