رهط: محاولة للوصول لاتفاق قبل حلّ البلدية الأحد المقبل

رهط: محاولة للوصول لاتفاق قبل حلّ البلدية الأحد المقبل
من إحدى جلسات بلدية رهط (أرشيفية)

خلصت جلسة التصويت على الميزانية في بلدية رهط في النقب، مساء اليوم الأربعاء، إلى تأجيل التصويت على الميزانية حتى يوم الأحد المقبل، في محاولة لإيجاد مخرج خلال الأيام المتبقية.

واتّفق "تحالف الخير" التابع لرئيس البلدية فايز أبو صهيبان، وتحالف "رهط بلدنا" الذي يمثل المعارضة، على تأجيل التصويت على ميزانية البلدية للعام 2019، حتى الساعة السابعة من مساء يوم الأحد المقبل.

وتم الاتفاق بين الأطراف على استكمال المفاوضات المباشرة بين أطراف البلدية خلال الأيام القادمة في محاولة للوصول إلى اتفاق قبل حل البلدية على يد وزارة الداخلية الإسرائيلية . 

واتفق المشاركون في الجلسة رغم الاختلاف في الطرح والتوتر لاقتراب موعد حل المجلس البلدي المقرر من وزارة الداخلية الإسرائيلية؛ على أولوية منع سيناريو اللجنة المعينة ومخاطرها على واقع ومستقبل المدينة. 

وقال عضو بلدية رهط عن "تحالف الخير" سامي أبو صهيبان لـ"عرب48": "أُغلقت هذه الجلسة دون التصويت على الميزانية وتم تأجيل البت في الميزانية حتى موعدها الأخير يوم الأحد القادم بتاريخ 30/06، ووصلنا إلى هذا القرار لأن أعضاء البلدية أرادوا أن يعطوا أنفسهم فرصة خلال الأيام القادمة للنقاش والمفاوضات والبقاء في كأعضاء في المجلس البلدي". 

وأضاف أبو صهيبان: "نأمل خلال الأيام القادمة تقديم التنازلات والوصول إلى اتفاق بين الأعضاء لأنها الفرصة الأخيرة لهم للبقاء جزءًا من المجلس البلدي ولعلم الجميع بخطر اللجنة المعينة المحدق علينا". 

وتابع أبو صهيبان: "نأمل يوم الأحد أن تكون هنالك الجرأة والمرونة لدى الجميع ليتوصلوا إلى اتفاق من أجل رهط وسكان رهط لأن لجنة معينة تعني مفاسد كثيرة وخسارات كثيرة". 

وقال عضو البلدية، ماجد الكمالات، عن "تحالف الخير": "انتهينا للتو من جلسة التصويت على الميزانية وتم اتخاذ قرار بالإجماع بتأجيل التصويت حتى يوم الأحد. أرى أن تأجيل التصويت على الميزانية قرار حكيم من الطرفين، في نهاية المطاف تم انتخاب الأعضاء ليمثلوا هذه البلدة وليس لجلب لجنة معينة إليها ونتأمل أن يصل الأعضاء خلال اليومين القادمين إلى صيغة تفاهم تخدم أهالي رهط وتبعد عنها اللجنة المعينة". 

وذكر عضو تحالف "رهط بلدنا"، سليمان العتايقة، لـ"عرب 48": "خرجنا للتو من الجلسة التي اتسمت بروح إيجابية مقارنة بسابقاتها وتم الاتفاق من الجميع على التأجيل حتى يتسنى لجميع الأصوات أن تسمع ولجميع النشطاء أن يتدخلوا قبل يوم الأحد، ولمنع الوصول إلى مستقبل غير معروف في حال تقرير لجنة معينة والمسؤولية تقضي على الجميع بالاتفاق ومنع سلب رهط من أهلها".

يذكر أن وزارة الداخلية أمهلت المجلس البلدي في رهط حتى 30.06.2019 لإقرار ميزانية العام 2019، وذلك لتفادي تسريح وإقالة جميع أعضاء المجلس البلدي وفرض لجنة معينة لإدارة شؤون ثاني أكبر مدينة عربية في البلاد، وأكبر تجمع سكّاني عربي في النقب.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية


رهط: محاولة للوصول لاتفاق قبل حلّ البلدية الأحد المقبل

رهط: محاولة للوصول لاتفاق قبل حلّ البلدية الأحد المقبل

رهط: محاولة للوصول لاتفاق قبل حلّ البلدية الأحد المقبل

رهط: محاولة للوصول لاتفاق قبل حلّ البلدية الأحد المقبل