لجنة الانتخابات تقر ترشح القائمة "المشتركة" للكنيست الـ22

 لجنة الانتخابات تقر ترشح القائمة "المشتركة" للكنيست الـ22

صادقت لجنة الانتخابات المركزية، مساء اليوم، الأربعاء، على ترشح القائمة المشتركة للكنيست الـ22 وخوض الانتخابات المقررة بـ17 أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك بمعارضة 17 عضو لطلب الشطب الذي حظي بتأييد 12 عضوًا.

يذكر أن طلبات الشطب تم تقديمها من الحزب اليميني الكهاني "عوتسما يهوديت" الذي يسمح له خوض الانتخابات رغم التصريحات العنصرية التحريضية ضد العرب الموثقة والصادر عن قياداته.

وكانت القائمة المشتركة قد طالبت لجنة الانتخابات المركزية برد طلب حزب "عوتسما يهوديت" شطب ترشيحها لخوض انتخابات الكنيست. واعتبرت القائمة المشتركة أن هذا الطلب ينطوي على عنصرية تستند إلى وقائع محرفة.

وجاء في الرد الذي قدمته القائمة المشتركة على طلب الشطب، أن كافة الوقائع التي قدمها حزب "عوتسما يهوديت" كانت قد وردت في طلبات مماثلة تم تقديمها إلى اللجنة خلال معارك انتخابية سابقة، وتم رد جميعها من قبل المحكمة العليا، علما بأنها تنطوي على العنصرية وسلب المواطنين العرب من حقهم في المساواة.

يذكر أنه تم إعادة تشكيل القائمة المشتركة بمركباتها الأربعة - الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، القائمة العربية الموحدة، التجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير - قبيل إغلاق باب الترشح لانتخابات الكنيست الـ22، بعد أن كانت الأحزاب العربية قد خاضت انتخابات الكنيست الـ21 التي جرت في التاسع من نيسان/ أبريل الماضي، بقائمتين تحالفيتين، "الجبهة والتغيير" و"الموحدة والتجمع" وحصلت على عشرة مقاعد، بعد أن كانت ممثلة بـ13 مقعدا ضمن القائمة المشتركة بانتخابات 2015.

وتشير استطلاعات الرأي التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية، أن إعادة تشكيل القائمة المشتركة، سيمنحها 12 مقعدا بانتخابات الكنيست الـ22 التي ستجري في الـ17 من أيلول/ سبتمبر المقبل.